وزير التربية: لا جديد في طريقة الأسئلة في الامتحانات العامة وقطع الاتصالات سيكون بالحدود الدنيا

هموم الطلاب 09:27 29-04-2021
كشف وزير التربية دارم طباع أن الامتحانات العامة لهذه السنة ستكون كسابقاتها من السنوات الأخرى، من حيث نوعية الأسئلة، وبنك المعلومات المدرسية، ولكن سيتم في هذا العام التركيز على توفير المزيد من الظروف المناسبة لراحة الطلاب ليتمكنوا من تقديم امتحاناتهم بشكل مريح ودون أي منغصات.
وفيما يتعلق بموضوع قطع الاتصالات خلال ساعات الامتحان أكد وزير التربية أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ قرار بهذا الخصوص، وإن كانت هناك ضرورة لقطع الاتصالات فسيكون بالحدود الدنيا وبشكل لا يؤثر في خدمة الاتصالات للمواطنين.
مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي أكد أن الوزارة أنهت الاستعدادات المطلوبة لإجراء الامتحانات العامة، بغية توفير أفضل الظروف للطلاب ليتمكنوا من تقديم امتحاناتهم بشكل مرضٍ، وتنسق الوزارة مع المحافظين ومديري التربية في كل المحافظات لتأمين احتياجات العملية الامتحانية على أكمل وجه.
وبيّن مدير الامتحانات أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات التعليم الأساسي في جميع المحافظات بلغ 566566 طالباً وطالبة من الشهادتين الأساسية والثانوية ولجميع الفروع، وكان عدد المتقدمين لامتحان التعليم الأساسي 310731 طالباً وطالبة في جميع المحافظات إضافة إلى وجود 5390 طالباً للإعدادية الشرعية.
أما بالنسبة للطلاب المتقدمين للامتحانات الشهادة الثانوية العامة فقد بلغ 207939 طالباً وطالبة منهم 76076 طالباً علمياً و131863 طالباً أدبياً، كما تقدم 1661 طالباً لامتحان الثانوية الشرعية في جميع المحافظات.
وعن طلاب التعليم الفني بيّن فاتي أن مجموع من تقدموا لامتحانات الثانوية الفنية هو 40845 طالباً وطالبة منهم 19519 طالباً للثانوية الصناعية و3477 طالبة للفنون النسوية و17849 طالباً وطالبة للثانوية التجارية.
وأشار مدير الامتحانات إلى أن العدد الأكبر بين المحافظات كان في ريف دمشق التي تقدم منها 81981 طالباً وطالبة للامتحانات العامة، فيما كان أقل عدد من محافظة إدلب 2248 طالباً وطالبة، والسبب يعود إلى منع المجموعات الإرهابية للطلاب من الخروج من مناطق سيطرتهم للتسجيل في محافظة حماة لأنه معروف أن أبناء محافظة إدلب يقدمون امتحاناتهم في محافظة حماة.
وعن المراكز الامتحانية أوضح مدير الامتحانات أنه تم إحداث 4855 مركزاً لجميع المراحل الدراسية منها 2528 مركزاً للتعليم الأساسي و73 مركزاً للإعدادية الشرعية و1813 مركزاً للثانوية العامة منها 1141 مركزاً للأدبي و672 مركزاً للعلمي وهناك 33 مركزاً للثانوية الشرعية. كما تم إحداث 408 مراكز للتعليم الفني منها 188 مركزاً للثانوية الصناعية و59 مركزاً للثانوية النسوية و161 مركزاً للثانوية التجارية.
وعن إمكانية توطين المراقبين في مناطق إقامتهم أوضح مدير الامتحانات أن هذا الموضوع غير ممكن في الوقت الحالي، ولكن تعليمات الوزارة لمديريات التربية أن يتم العمل قدر الإمكان على توفير الظروف المناسبة للمعلمين للقيام بدورهم براحة تامة، وتتابع الوزارة مع المحافظات العمل على توفير وسائل النقل للمعلمين وفق إمكانيات كل محافظة، بحيث يتم إدارة هذا الموضوع بشكل محلي.
وبالنسبة لتقديم الطلاب الأحرار من أبناء القنيطرة بيّن مدير الامتحانات أن الطلاب الأحرار في القنيطرة وريف دمشق يقدمون كما كان الأمر في السنوات السابقة في مدينة دمشق، أما أبناء إدلب فيقدمون في محافظة حماة، وبالنسبة لطلاب الرقة يقدمون في محافظات حماة ودمشق واللاذقية، إضافة إلى المناطق المحررة في الرقة.
الوطن