تطوير جهازً لفحص الإصابة بـ"كورونا" خلال 5 دقائق

علوم وتكنولوجيا 19:57 01-04-2020

 

طورت شركة الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية "Abbott" جهاز فحص جديد لفايروس "كورونا"، يمكنه إخراج النتيجة الإيجابية أي الإصابة بالفايروس خلال 5 دقائق فقط.

حيث تم ترخيص الجهاز من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، للاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة الأمريكية في ظل تفشي الفايروس بأعلى مستوياته العالمية داخل البلاد.

الجهاز والذي جاء بمسمى "ID NOW COVID-19" سيتم شحن 50,000 وحدة منه كدفعة أولى بدايةً من الأسبوع القادم كما صرحت الشركة، حيث يأتي بحجم صغير وقابل للحمل فيما يمكنه إخراج النتيجة السلبية للعينات في فترة تتراوح من 13 إلى 15 دقيقة.

وبذلك يكون "ID NOW COVID-19" لفحص "كورونا" هو جهاز الاختبار الثاني الذي تصادق عليه "FDA" خلال هذه الفترة، حيث كان الأول من شركة "Cephid" ويستغرق زمن الحصول على النتيجة عبرة 45 دقيقة.

كما أوضحت "Abbott" أن جهازها يعمل بطريقة مختلفة عن طريقة الفحص التقليدية الجارية في المختبرات الطبية لمعرفة الإصابة بالفايروس المتفشي من عدمه، والتي تتم عبر أجهزة "PCR"، التي تتبع تعريض العينة إلى درجات حرارة عالية ومن ثم باردة مرة أخرى بعملية متكررة للوصول إلى بعض الأجزاء الوراثية للفايروس في العينة.

بينما يعمل جهاز "Abbott" ضمن درجة حرارة معينة ثابتة، مما يجعله أصغر في الحجم ولا يحتاج إلى طاقة كبيرة لتشغيله، وبالتالي أكثر عملية من حيث إخراج النتائج في أي مكان وخلال وقت زمني قصير بالمقارنة بالطرق الأخرى.