تسريبات عن نية الجامعات الخاصة رفع أقساطها والتعليم العالي "لم تفكر بالأمر بعد"!

شو صاير 08:21 16-06-2021
بعد قرار وزارة التربية الأخير بتحديد أسعار أقساط المدارس الخاصة، والتي وصفها أهالي الطلاب أنها "كنوع من رفع العتب فقط" بسبب عدم مدرسة خاصّة واحدة تتقيد بتلك الأسعار حتى الآن، ارتفعت المطالبات لوزارة التعليم العالي بتحديد أقساط جامعاتها الخاصة والتي "تحلق في سماء بعيدة".
وتحدثت مصادر خاصة في وزارة التعليم العالي بأن موضوع رسوم الجامعات الخاصة لم يفتح بعد في الوزارة في وقت أكدت المصادر نفسها انه "خلال فترة وجيزة سوف تطلب الجامعات بعض الزيادة".
هذه الزيادة، وحسب المصادر، لم تحدد وزارة التعليم العالي كيفية التعامل معها، وربما من أجل هذا ارتفعت مخاوف الطلاب وأهاليهم من أن تتبع موجة الارتفاعات العالية في مجمل الأسعار وتصل إلى الجامعات الخاصة.
وتحدثنا سابقا عن صدور قرار "كف يد" من قبل وزارة التعليم العالي بحق جامعة "الحواش" الخاصة، في حمص، وذلك بسبب تحويل أقساط إلى الجامعة من الطلاب، بـ"الدولار"، لا بالليرة السورية، فيما تقول مصادر أخرى بأن أسباباً أخرى تقف خلف القرار الحاسم تجاه الجامعة، ولم يتخذ الإجراء نفسه بحق جامعة أخرى، وهي جامعة الشام التابعة لحزب البعث العربي الاشتراكي، والتي ارتكبت نفس المخالفات التي تمت إدانة جامعة الحواش بسببها دون رد فعل مماثل!
وكشف معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة، الدكتور شكري البابا أن وزير التعليم العالي، الدكتور بسام ابراهيم، صادق على قرار مجلس التعليم العالي الذي يقضي بتغيير رئيس جامعة الحواش الخاصة، وتعيين عدنان يونس عميداً جديداً، بالإضافة إلى تغيير أعضاء مجلس أمناء الجامعة المؤلف من 11 عضواً، وذلك بناءً على الخلل الإداري المتكرر مرات عدة، في الجامعة، ووجود شكاوى من قبل أهالي الطلاب، حول أداء الجامعة، وبعد تعدد المخالفات تم اتخاذ القرارات المناسبة.
وحسب القرار، فقد تم تشكيل مجلس أمناء مؤقت من أجل ضمان إيقاف الحالات المخالفة، والتي يتحدث البابا عن أبرزها، ومن ضمنها قبول افتتاح كليات قبل أخذ الموافقة الرسمية من وزارة التعليم، مثل أقسام في الإعلام، وقسم التغذية، ومن بعدها تم توريط عدد من الطلاب عبر تسجيل أسمائهم في تلك الأقسام قبل افتتاحها بشكل رسمي.
وأشار البابا، إلى أن عدد من الأهالي اشتكى إلى وزارة التعليم، والمسؤولين عن أمور الطلاب في الجامعة، وذلك منذ حوالي خمسة أشهر، عن طلب الجامعة من الأهالي دفع الأقساط بـ"الدولار"، و"خلال طلب الجامعة من الوزارة حضور افتتاح الأقسام الجديدة فيها، تفاجأ وفد الوزارة بوجود طلاب منذ العام الماضي مسجلين ضمن الأقسام الجديدة التي يتم افتتاحها، وهذه مخالفة صريحة للقانون".
وأكد البابا، أنه تم تغريم الجامعة بمبلغ 50 مليون ليرة، تم دفعها بالأمس، من قبل إدارة الجامعة.
ومن أجل ضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث في باقي الجامعات الخاصة، قال البابا، إنه تم تسمية ممثلين للوزارة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية في الجامعات الخاصة من أجل متابعة حالات المخالفات، ومنعها قبل وصولها، مشيراً إلى وجود حالات أخرى متابعة في بعض الجامعات الخاصة، لم تثبت مخالفتها، ولكن، تم إخبارها عن تلقي الوزارة أي شكوى تفيد بوقوع مخالفة، وسيتم محاسبة المسؤولين عنها بسرعة.