ثلاثون فريقاً من عدة محافظات في البطولة السنوية السورية للروبوت

علوم وتكنولوجيا 17:39 26-03-2022

تنافس 30 فريقاً من عدة محافظات اليوم في البطولة السنوية السورية السابعة للروبوت ARC7 والتي أقامتها أكاديمية SYRA Robot للروبوت والذكاء الاصطناعي وجمعية كلمات اللبنانية لتعليم الروبوت بالتعاون مع الاتحاد الرياضي العام وعدد من الجهات العلمية والجمعيات الأهلية والفعاليات الاقتصادية وذلك في صالة الجلاء الرياضية بدمشق.

وتمثل الفرق المشاركة نوادي الروبوت في المركز الوطني للمتميزين وعدد من المراكز التدريبية المتخصصة في مجال الروبوت في محافظات دمشق وريفها وحمص وحلب واللاذقية حيث تتنافس الفرق في خمس مسابقات هي: مسابقة المتاهة وسباق الروبوتات لمرحلة التعليم الأساسي ومسابقة مصارعة السومو للروبوتات للمرحلة الثانوية ومسابقتا المشاريع التكنولوجية للمرحلتين الثانوية والجامعية.

وفي تصريح لـ سانا بين مدير البطولة الدكتور مهيب النقري أن البطولة هي النسخة السابعة وجزء من البطولة الإقليمية العربية للروبوت لكل الأعمار يتم تنظيمها بهدف تطوير خبرات الأطفال والشباب في هذا المجال ليكتسبوا مهارات العمل الجماعي والمعارف العلمية والتكنولوجية وبالتالي تمكين المتميزين من تركيب وتصميم روبوتات متطورة يمكن أن تصبح مستقبلاً مشاريع صناعية كبيرة.

ولفت النقري إلى أنه سيتم تكريم أغلب الفرق المشاركة أسوة بالمسابقات العالمية حيث ستحصل الفرق الفائزة بالمرتبة الأولى على كأس المركز الأول في كل مسابقة وباقي الفرق حسب النتائج إما ميدالية فضية أو برونزية.

وأشار سميح جابر مدير جمعية كلمات اللبنانية لتعليم الروبوت إلى أن البطولة تهدف إلى دعم الطاقات الشابة وتنمية روح الابتكار بمختلف الفئات العمرية وتوفير الإمكانات لهم ليظهروا طاقاتهم وإمكاناتهم بعالم البرمجة والروبوتيك والتكنولوجيا.

وأعرب عدد من الأطفال والشباب عن سعادتهم بالمشاركة لأنها تلبي طموحهم بتعلم علوم الروبوت والبرمجة وتحقيق اكتشافات في هذا المجال حيث قال أحمد المصري من ريف دمشق أنه يطمح للمشاركة في الأولمبياد العالمي للروبوت وتحقيق مراكز متقدمة فيما لفت كل من هيثم حمام وريماس حبو وهيثم هبطة من محافظة حلب إلى أنهم يشاركون في البطولة لتطوير مهاراتهم في علوم الروبوت والبرمجة.

وأشار كل من علي محمد وميار خرمة وكريم الكسم إلى حبهم لهذا المجال العلمي من أجل تحقيق اكتشافات جديدة وتبادل الخبرات بين المشاركين.

يذكر أن البطولة السنوية السورية للروبوت حققت مراكز متقدمة على المستوى الوطني والإقليمي وتعد من أكبر البطولات العربية في مسابقات الروبوت.