مزارعون: تسعيرة التفاح التأشيرية مقبولة

محليات 09:11 25-07-2021

لاقت التسعيرة التأشيرية لمادة التفاح والتي حددتها اللجنة الزراعية الفرعية في محافظة السويداء، قبولاً عند مزارعي التفاح في المحافظة، شرط تثبيتها وإلزام المؤسسات الراغبة باستجرار التفاح وفقها.
وأشار عدد من رؤساء الجمعيات الفلاحية وخاصة في القرى المنتجة لهذه المادة إلى أن التسعيرة مقبولة نوعاً ما إلا أنها لا تساوي تكاليف الإنتاج، وخاصة في ظل التحليق الكبير لأسعار المبيدات الحشرية، و لاسيما بعد أن وصل سعر الليتر الواحد من المبيد الحشري / ديمكتين/ إلى نحو ٥٥ ألف ليرة, مع العلم أن سعره كان في الموسم الماضي لا يتجاوز الـ٢٠ ألف ليرة، أما سعر الـ/١٠٠/ غرام من مانع التغذية فوصل إلى/ ٧/ آلاف ليرة.
و وصل سعر كيلو الكبريت الذواب إلى / ٩/ آلاف ليرة، علماً أن سعره الموسم الماضي كان لا يتجاوز ألفي ليرة، وسعر الليتر الواحد من الزيت الشتوي ٤٥ ألف ليرة، وأيضاً وصل سعر الليتر الواحد من المبيد الخاص بمكافحة العناكب التي تهاجم زهر التفاح إلى ٩٥ ألف ليرة، ناهيك بارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية هذا الموسم أضعافاً مضاعفة، عدا عن ارتفاع أسعار الفلاحة والتقليم وغيرها من مستلزمات الإنتاج.
وأضاف المزارعون : سبق للجنة الزراعية أن حددت قبل عطلة العيد أسعار التفاح التأشيرية وفق الآتي : تفاح أحمر نوع أول ١٤٠٠ ليرة والثاني ١٣٠٠ ليرة والثالث ٩٠٠ ليرة , بينما تسعيرة التفاح الأصفر نوع أول ١٣٠٠ ليرة والثاني ١٢٠٠ ليرة والثالث ٨٥٠ ليرة للكيلو الواحد, أما التفاح الموشح فقد تم تسعيره بـ ١٢٠٠ ليرة للنوع الأول و١٠٠٠ ليرة للنوع الثاني.
مدير زراعة السويداء أيهم حامد قال: تم وضع أسعار التفاح وفق دراسة معدة من قبل مديرية الزراعة وهي تفوق التكلفة، فإذا وضعنا سعر التكلفة و إضافة 20% أرباحاً فتكون التسعيرة مقبولة، علماً أن هذه الأسعار تم وضعها وفق دراسة اقتصادية علمية.
يشار إلى أن إنتاج المحافظة من التفاح هذا الموسم يقدر بـ/٤٥/ ألف طن وأن المساحات المزروعة بالتفاح تبلغ نحو ١٥ ألف هكتار.