مشاريع بين حبر على ورق أو على الهيكل!

شو صاير 10:58 08-08-2022

شهدت مدينة اللاذقية خلال السنوات الماضية طرح مواقع استثمارية سياحية من قبل مجلس المدينة بهدف إنعاش الواقع السياحي من جهة، ودعم إيرادات المجلس من جهة أخرى، حيث تم طرح عدة مواقع للاستثمار السياحي سواء من خلال الملتقيات السياحية أو من خلال مناقصات، إلا أنه بعد مرور عدة أعوام على طرح هذه المواقع للاستثمار، بقيت المنشآت على حالها تراوح بين حبر على ورق أو مشاريع على الهيكل.

رئيس دائرة الاستثمار السياحي في مجلس مدينة اللاذقية قيصر إبراهيم قال لـ«تشرين»: بعد تعافي القطاع السياحي خلال الفترة الماضية تمت إعادة دراسة المشاريع المتعثرة أو المتوقفة لإيجاد الحلول وتذليل الصعوبات والعراقيل، حيث تم مؤخراً فسخ عدد من المشاريع العائدة لمجلس مدينة اللاذقية لأسباب تستوجب الفسخ.

ودلل إبراهيم بفسخ عقد مشروع المجمع السياحي على الكورنيش الجنوبي بسبب عدم تمكّن مجلس المدينة من تسليم أرض الموقع لعدم موافقة وزارة الدفاع على إخلاء الموقع المشغول من قبلها وحالياً يوجد دعوى تحكيمية تم رفعها من قبل المستثمر.

أما بالنسبة للمناطق المفتوحة على الكورنيش الجنوبي، فقد أكد إبراهيم أنه تم فسخ العقد لعدم تقييد المستثمر بتنفيذ التزاماته العقدية مع مجلس البلدية، كما تم فسخ مشروع المطعم العائم في الكورنيش الجنوبي لثبوث تخلف المستثمر عن الوفاء بالتزاماته العقدية، فيما تم فسخ عقد مشروع ابن هاني (الديار القطرية) لعدم تقيد الشركة المستثمرة إزاء تنفيذ التزاماتها العقدية.

فيما يتعلق بالمشاريع التي لم يفسخ عقدها، فأشار إبراهيم إلى مشروع المركز الترفيهي في الكورنيش الجنوبي وهو عبارة عن جزأين بري وبحري حيث تقدمت الجهة المستثمرة(شركة تطوير) بطلب مرفق به برنامج توظيفي ومخططات لاستثمار جزء من الساحة البرية كمطعم وفندق إضافة لفعاليات أخرى وذلك لصعوبة الحصول على الموافقات الخاصة بالقسم البحري.

وأضاف: كما تمت الموافقة على طلب المستثمر بمنتجع «غولدن بيتش» بزيادة ١١غرفة وإضافة طابق مؤلف من ١٦ غرفة، فيما تم مؤخراً تصديق المخططات المتعلقة بنادي الكازينو على الكورنيش الغربي ومطعم السوار على الكورنيش الجنوبي، وذلك بعد مطابقتها مع العرض الفني وإرسالها لوزارة السياحة لاستصدار رخصة التوظيف السياحي.