منطقة صناعية سورية في أبخازيا

اقتصاد سورية 09:21 14-05-2021

أكد رئيس لجنة التصدير المركزية في اتحاد غرف الصناعة ونائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها لؤي نحلاوي أهمية تعزيز التعاون بين سورية وأبخازيا في المجالات الاقتصادية والتجارية، بما يساعد البلدين على التصدي للتحديات في ظل الحصار الاقتصادي الجائر.
وتناول الاجتماع الذي عقدته اللجنة مع سفير أبخازيا بدمشق باغرات خوتابا وحضور معاونة وزير الاقتصاد الدكتورة رانيا أحمد، سبل تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين كاتفاقية التعاون التجاري والتي تنص على إعفاء الرسوم الجمركية على البضائع بنسبة 100% وعديد الخطوات العمليّة التي يجري التحضير لها والتي من شأنها أن تشكل أساساً لتطوير العلاقات والتعاون بين البلدين.
من جهتها معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أشارت إلى أن النقطة الأهم هي عقد اجتماعات بين المصدرين والمنتجين لتحقيق أهداف الاتفاقية لمناقشة النقاط الأساسية المتعلقة بالمنتج ومواصفاته وغيرها من النقاط الدقيقة، كما نوهت إلى أخذ الموافقات التأسيسية لمكتب التجاري الأبخازي السوري.
بدوره السفير الأبخازي نوه إلى ضرورة عقد لقاءات متبادلة بين رجال أعمال الجانبين والمصدرين الراغبين بالتصدير للحصول على المعلومات الوافية عن المنتجات ووضع الخطوط العريضة والتسهيلات التي يتم العمل عليها لسير عمليات الاستيراد والتصدير من وإلى سورية.
وأشار إلى عديد الخطوات والمشاريع التي يتم العمل عليها ومنها إنشاء مؤسسة كبيرة غير ربحية تعمل تحت إطار الجمهورية العربية السورية على الأراضي الأبخازية بالإضافة لإقامة منطقة صناعية سورية في أبخازيا حيث إنه تم الانتهاء من كل الموافقات لإقامتها لتكون تكملة ودعم للمنتجات السورية، وإنشاء شركة نقل بضائع مهمتها نقل البضائع من مرفأ طرطوس وبالعكس.