مدير عام مؤسسة الحبوب : مخزون القمح يكفي ولا شيء يدعو للقلق

اقتصاد سورية 08:41 20-05-2022

أكد مدير عام مؤسسة الحبوب عبد اللطيف الأمين في تصريح خاص ل«تشرين» أن مخزون القمح الموجود يكفي ولا شيء يدعو للقلق، إضافة إلى أن هناك آمالاً كبيرة نعقدها على الموسم الجديد.
مضيفاً: إن الكميات الموجودة لدينا حالياً تكفي لما بعد الموسم وحينما يكون هناك حاجة للقمح سيتم اللجوء إلى الاستيراد كما يحصل الآن، ولدينا شركات متعاونة جداً وتؤمن الشحنات في وقتها المحدد.
وأشار الأمين إلى أهم التحضيرات التي قامت بها المؤسسة لاستلام موسم القمح من الفلاحين إذ تم تجهيز 46 مركزاً لاستلام المحصول في جميع المحافظات، إضافة إلى أنه سيتم افتتاح مركز جديد في محافظة حلب مع بداية شهر حزيران القادم، وتم العمل على تجهيز الأكياس التي ستوزع على الفلاحين ،منوهاً بأنه تمت الموافقة على رفع نسبة صرف العمل الإضافي إلى 75 في المئة لعدد من العاملين بعد أن كانت النسبة 50في المئة.
ونوه الأمين بأن وزارة النقل سمحت للآليات الناقلة للقمح والدقيق بزيادة 25 في المئة عن حمولتها الحقيقية المسموح بها ضمن المحاور المحددة للآلية خلال فترة الموسم فقط وذلك بهدف توفير المحروقات ومن أجل سرعة نقل المحصول، مضيفاً: إنه خلال مؤتمر الحبوب صدر قرار يصب بمصلحة الفلاح من حيث تسويق الموسم يسمح بنسبة أجرام 23 في المئة لهذا الموسم بعد أن كانت بالمواسم السابقة 16 في المئة فقط، مع قبول كل الكميات التي سترد من الموسم.