معرض مشاريع تخرج لطلاب كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة حلب

هموم الطلاب 16:42 26-10-2023

سورية اليوم- وكالات

افتتح اليوم معرض الحصاد العلمي السنوي لكلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية في مبنى الكلية بجامعة حلب، والذي يضم مشاريع التخرج لأكثر من 50 طالباً وطالبةً للعام الدراسي 2022-2023.

وبين الدكتور محمد العبد الله نائب رئيس جامعة حلب لشؤون التعليم المفتوح في تصريح لمراسل سانا أهمية الفعاليات السنوية التي تقدمها كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية، على المستوى الأكاديمي والتطبيقي، والتي تشمل عروضاً لمجموعة من التطبيقات العملية لمشاريع التخرج التي قدمها الطلاب المهندسون.

وأضاف العبد الله: إن هذه الأفكار التي طبقت في مشاريع صغيرة يمكن أن تصبح مشاريع كبيرةً تعمل على خدمة المجتمع بمختلف المجالات.

وأشار الدكتور عمر حمندوش عميد كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية إلى أهمية المشاريع التي يمكن أن يقدمها الطلاب المميزون، في الجوانب الصناعية والأكاديمية والبحثية، ودورها في تقدم العملية التعليمية، مؤكداً أنه يمكن ترشيح بعضها للمعارض الوزارية ومعارض الابتكار والإبداع لترى النور عن طريق الجهات الداعمة.

من جانبها قدمت الطالبة المهندسة بيداء عبد الرزاق من قسم الاتصالات مشروعاً مؤتمتاً لملاحقة آليات النقل الجماعي أو الخاص، وفكرته الأساسية تقوم على نظام ملاحقة ومراقبة للمركبات يمكن للشركات الخاصة والعامة استخدامه، ويسهم بحل أزمة المواصلات.

وأوضح الطالب المهندس فياض صفر من قسم القيادة الكهربائية أن مشروع تخرجه هو عبارة عن روبوت سبايدر للسير على الأراضي الوعرة، بدلاً من الروبوتات المدولبة أو المجنزرة ، وأن الفكرة الأساسية لهذا المشروع تقديم المساعدة للمتضررين بالكوارث الطبيعية حرائق_زلازل، ومن شأنه المساعدة في تقديم الغذاء والإسعاف في أغلب الحالات.

وقال الطالب المهندس عبد الغني جوخة قسم تحكم آلي: نظراً للتوجه الكبير لاستخدام أنظمة الطاقة الشمسية فقد عملت على إيجاد نظام يمكن صاحب المنشأة أو صاحب المنزل من إدارة أحمال الطاقة الشمسية وملاحقتها عن بعد، والاستفادة القصوى منها، وذلك من خلال تتبع أشعة الشمس بزاوية تصل إلى 160 درجةً بين شروق الشمس وغروبها، وكذلك التحكم بالطاقة واستخداماتها.

المصدر: سانا