لم يتم رصد أي إصابة بفيروس جدري القرود في سورية

صحة 13:27 22-05-2022
أكد معاون وزير الصحة أحمد ضميرية أنه لم يتم رصد أي إصابة بفيروس جدري القرود في سورية، مشيراً إلى أنه لايوجد حتى الآن معلومات واضحة عن هذا الفيروس ولذلك لا يمكن الحديث عنه حالياً بشكل مفصل حتى تتضح الأمور أكثر حوله.
وأشار ضميرية إلى أن من المواضيع التي ستتم مناقشتها في أعمال الدورة الـ75 لجمعية الصحة العالمية التي تنطلق اليوم بمشاركة وزير الصحة حسن الغباش موضوع فيروس جدري القرود، مشيراً إلى أنه حتى الآن الإصابات في العالم قليلة.
وشدد ضميرية على ضرورة أخذ الحيطة والحذر، لافتاً إلى أن وزارة الصحة تتابع هذا الموضوع، وأنه تمت مراسلة مكتب منظمة الصحة العالمية في دمشق لمتابعة تطورات انتشار المرض.
من جانبها سجلت منظمة الصحة العالمية عشرات الإصابات بفيروس جدري القرود كما أن هناك عشرات الحالات قيد الفحص والتحقق في العديد من الدول.
وجدري القرود من عائلة فيروس الجدري الذي يصيب الإنسان، ويسبب بعض الأعراض الخفيفة مثل الصداع وآلام العضلات والتعب وطفح جلدي مميز وتورم الغدد الليمفاوية
وتظهر هذه الأعراض في خلال 5 أيام من الإصابة بالفيروس، ويشفى المصابون منه في غضون 4 أسابيع من دون الحاجة إلى رعاية طبية، وقد يؤدي إلى الوفاة ولكن بنسبة بسيطة جداً 1 من كل 10 أفراد ونادراً ما يصاب به الأشخاص من خارج إفريقيا وكذلك ينتشر هذا الفيروس عن طريق الاتصال المباشر والقريب من الحيوان، أو الشخص المصاب.
الوطن