لم تسجل أي آثار جانبية خطيرة بعد التطعيم بقاح Sputnik Light

صحة 07:19 30-07-2021

أوضح الدكتور أحمد حباس دكتور في الطب البشري- دراسات عليا تخصصية في الطب المخبري- مسؤول مكتب الجودة في مشفى ابن رشد، أن (سبوتنيك لايت) اللقاح الواصل حديثاً إلى سورية هو المكون الأول من اللقاح الروسي سبوتنيك V ذلك اللقاح الذي يعطى على جرعتين (مكونين) والمسجل كأول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19.
مبيناً أنه تم صنع لقاح "Sputnik Light" على المنصة المدروسة والمختبرة من ناقلات الفيروسات الغدانية البشرية، ومن مزايا اللقاحات المصنعة على هذه المنصة السلامة والفعالية وعدم وجود عواقب سلبية على المدى الطويل وقد تم تأكيد ذلك في أكثر من 250 دراسة سريرية أجريت في العالم على مدى عقدين من الزمن (بالرغم من أن استخدام اللقاحات البشرية للفيروسات الغدانية بدأ في عام 1953).
وبلغت فعالية لقاح المكون واحد 79.4 % "Sputnik Light" بناءً على تحليل البيانات من اليوم الثامن والعشرين بعد تحصين مواطني روسيا الاتحادية كجزء من برنامج التطعيم الشامل في الفترة من 5 كانون أول، 2020 إلى 15 نيسان 2021.
وأشار إلى أنه ومع معدل فعاليته البالغ حوالي 80٪ يتجاوز معدل فعالية العديد من اللقاحات التي تتطلب حقنتين، موضحاً أن لقاح (Sputnik Light) فعال ضد جميع سلالات فيروس كورونا الجديدة وفقاً لنتائج الدراسات المختبرية لمركز الجمالية القومي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة.
ولفت إلى أنه لم يتم تسجيل أي آثار جانبية خطيرة بعد التطعيم ب Sputnik Light... ولغاية 5 أيار 2021 تم حقن 20 مليون شخص بالمكون الأول من لقاح "Sputnik V" في جميع أنحاء العالم.. كما أنه لا يتطلب "Sputnik Light" شروطاً خاصة للتخزين والخدمات اللوجستية.
وبين أنه يسمح التطبيق بحقنة واحدة بتحصين عدد كبير من الأشخاص والتقليل من موجات الوباء في وقت قصير.. وهو أمر مهم بشكل خاص خلال المرحلة الحادة لانتشار بؤر عدوى فيروس كورونا بين الأشخاص، ولتحقيق مناعة السكان بسرعة، و"يقلل لقاح "Sputnik Light" من احتمالية الإصابة بالحالات الشديدة من المرض التي تؤدي إلى الاستشفاء بصورة ملحوظة من خلال حقنة واحدة، وتوفر خصائص اللقاح سهولة التخزين والخدمات اللوجستية، وسيساعد بشكل ملموس في تسريع التطعيم في عدد من البلدان في سياق المعركة المستمرة ضد فيروس كورونا وسلالاتها الجديدة.
وأضاف أنه تم تأكيد السلامة الصحية للقاحات القائمة على الفيروسات الغدانية البشرية في أكثر من 75 منشورًا دوليًا و250 تجربة سريرية أجريت في جميع أنحاء العالم على مدار عقدين من الزمن، وأنه عند استخدام لقاح "Sputnik Light" لا يدخل فيروس الكورونا الجسم نفسه، فيحتوي اللقاح على المعلومات الجينية لجزء من غلافه البروتيني الخارجي فقط ما يسمى بـ"المسامير" التي تشكل "التاج"، والذي يستبعد احتمالية الإصابة بسبب التطعيم تماماً، لكنها تسمح للحث على استجابة مناعية مستقرة للجسم.