كيف تعمل تقنية الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية؟

علوم وتكنولوجيا 16:41 28-05-2020

 

تعتمد عمليّة الشحن اللاسلكي على نقل الطاقة من مصدر خارجي إلى الهاتف، من دون الحاجة إلى كابلات التوصيل، وهي تقضي بوجود لوحة نقل، وإرسال الطاقة، وجهاز استقبال، وغالباً ما تكون على شكل ملحق صغير يتمّ تعليقه على الجهاز، وللعمليّة المذكورة مميّزات عدة، إذ هي طريقة آمنة وسهلة وبسيطة لشحن الهواتف الذكية، وتحافظ على عمر منفذ الشحن بالهاتف والكابل عن طريق تقليل استخدامهما، فضلاً عن أنه يتمّ تركيبها في جميع أنحاء العالم في حين نفاد بطارية هاتفك وعدم وجود كابل شحن معك لشحن هاتفك.
حيث يعدّ الشحن اللاسلكي أحد أهم التطوّرات التي أحرزتها التكنولوجيا، بهدف توفير الراحة للمستخدم، والحفاظ على سلامته، إذ هو يعمل على تقليل احتماليّة حدوث المخاطر الناتجة عن الصدمات الكهربائيّة.
كما يُسهّل الشحن اللاسلكي على المستخدمين العمل، ويجعله لا يحتاج إلى البحث عن وصلات وشواحن أو البحث عن مصادر تزويد الطاقة صعبة الوصول، فضلاً عن غياب الحاجة إلى فصل الشاحن أو الكابل عند الحاجة إلى استعمال الجهاز.
كيفية عمل تقنية الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية؟
تعتمد طريقة عمل الشحن اللاسلكي على طريقتين، هما:
1.
الشحن بالحثّ: يتمّ استخدام مجال مغناطيسي لنقل الطاقة بين الشاحن والجهاز.
2.
جهاز مرسل وآخر مستقبل لخلق مجال مغناطيسي.
يعتمد الشحن اللاسلكي على عملية "الشحن بالحثّ"، التي يتم فيها توليد الطاقة، وذلك عن طريق تمرير تيّار كهربائي خلال ملفّين لخلق مجال مغناطيسي.
يأتي الهاتف الذي يدعم تقنية الشحن اللاسلكي، مزوّداً بقطعة معدن في الخلف تكون متّصلة بالدائرة الكهربائية للبطارية، وعند وضع الهاتف على القاعدة، تحدث عملية الحثّ الكهربائي المتبادل بين القطعة المعدن والقاعدة عن طريق كهرومغناطيسية. ثمّ، يتم شحن الهاتف، لأن تلك القطعة المعدن متصلة بالدائرة الكهربائيّة الخاصّة ببطّارية الهاتف.