جهود مكثفة للحصول على زيت زيتون مطابق للمواصفات ينافس الأسواق العالمية

اقتصاد سورية 09:24 17-09-2022

على أعتاب بدء جني محصول الزيتون في محافظة اللاذقية، تكثف وزارة الزراعة جهودها لتوعية المزارعين وأصحاب المعاصر، من خلال شرح الإجراءات الصحيحة أثناء عملية القطاف والنقل إلى المعاصر والإجراءات الواجب مراعاتها خلال عمليات العصر للحصول على زيت زيتون عالي الجودة.
ففي ندوة إرشادية أقامها مكتب الزيتون  بوزارة الزراعة في بلدة مشقيتا، حضرها مزارعون وأصحاب معاصر، شرحت مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة المهندسة عبير جوهر عرضاً عن العوامل المؤثرة في نضج ثمار الزيتون والتي يحدد على أساسها الموعد الأمثل للقطاف للحصول على مردود بأعلى جودة، مشيرة إلى بعض العادات الخاطئة لدى بعض المزارعين كالتأخر في القطاف حتى النضج الكامل أو تخمير الثمار اعتقاداً منهم أن هذه الإجراءات تزيد من نسبة الزيت.
وقالت جوهر ل”تشرين”: الهدف من هذه الندوة التوعوية هو الحفاظ على الإنتاج والحصول على زيت زيتون مطابق للمواصفات العالمية وقابل للتصدير والمنافسة في الأسواق العالمية، حيث قمنا بشرح أهم النقاط الواجب مراعاتها خلال عمليات النقل إلى المعصرة وضرورة التنسيق مع المعصرة قبل توريد المحصول لضمان عدم تأخير عملية العصر .
وأضافت: كما حددنا الشروط الواجب العمل بها في معاصر الزيتون وفقاً لدليل عمل معاصر الزيتون الذي أعدته وزارة الزراعة وسيتم تنفيذ الاشتراطات الواردة فيه هذا الموسم.
من جهته بيّن المهندس باسم دوبا مدير الزراعة في اللاذقية أن إنتاج الزيتون للموسم الحالي مبشر بإنتاج يقدر بحوالي ٢١٠ ألف طن وفق التقديرات الأولية، يمكن استخراج مابين ٢٠-٢٥% زيتاً بحسب الظروف والشروط.
وأشار دوبا إلى أن قسماً من الإنتاج يذهب للاستهلاك المباشر بتحليل ثمار الزيتون الأخضر والأسود بنسبة تقدر بنحو ١٥% من المحصول، لافتاً إلى أن زيت الزيتون السوري يتميز بنكهته اللذيذة ورائحته ولونه.
وأوضح دوبا أنه استمع إلى مطالب المزارعين وأصحاب المعاصر والتي تتعلق بتأمين مستلزمات الإنتاج والمحروقات لإتمام عمليات جني وعصر الزيتون، ووعدنا بتنفيذها ضمن الإمكانات المتاحة وبأسرع وقت ممكن.
بدوره، بيّن المهندس ياسر المحمد رئيس دائرة الوقاية النباتية في مديرية الزراعة أنهم مستمرون بمراقبة الحالة الصحية لحقول الزيتون بشكل دائم والتواصل مع الوحدات الإرشادية للتدخل بالمعالجة في الوقت المناسب، مشيراً إلى أنهم شددوا على المزارعين ضرورة ترشيد استخدام المبيدات للحفاظ على البيئة وسلامة المنتج.