جهاز كاشف الأوردة… مشروع رائد لعدد من طلاب الهندسة الطبية بجامعة دمشق

هموم الطلاب 18:02 06-11-2023

سورية اليوم- وكالات

صمم عدد من طلاب كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية قسم الهندسة الطبية بجامعة دمشق جهاز كاشف الأوردة الدموية، لمساعدة أطباء وفنيي التخدير والممرضين في تحديد مكان الوريد عند المرضى، وخاصة الذين يعانون من السمنة الزائدة، أو عند الأطفال.

جهاز كاشف الأوردة يساعد المعالجين الطبيين لتحديد موقع الأوردة الدموية في الذراعين أو الساقين أو الرقبة وغيرها من الأماكن المحتملة في الجسم، لتركيب قثطرة خارجية أو لسحب الدم للتحاليل الطبية أو لحقن المريض بالأدوية، وغير ذلك الكثير.

وعن مبدأ عمل الجهاز يوضح الطلاب دعاء فنوش العبود وراما اللحام وجوزيف ساره وروكسانا ديبه وسلاف قوندراق لمراسلة سانا، أن جهاز كاشف الأوردة يعمل بالأشعة تحت الحمراء لتحديد مكان الوريد، حيث يمتص هيموغلوبين الدم الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من ليدات الأشعة الموجودة في الجهاز، في حين ينعكس جزء منها عن الأنسجة المحيطة بالوريد ليتم التقاطها بواسطة الكاميرا المركبة في الجهاز، وبإجراء عمليات معالجة للصورة الملتقطة يتم الحصول على صورة واضحة للوريد.

وعن أهمية الجهاز يشير الطلاب إلى أنه يريح المرضى لناحية سرعة وسهولة المعالجة، ويساعد العاملين في مجال العناية الصحية من أطباء وممرضين على تحديد مكان الوريد بدقة لتطبيق الإجراءات الطبية عليه بشكل آمن، وذلك من خلال التقاط عدة صور متعددة ومتتالية بشكل لحظي للوريد ومعالجتها وإظهار صورته ومكانه بدقة على سطح الجلد.

ويرى الطلاب أن أهمية تصنيع جهاز كاشف الأوردة محلياً تكمن في أنه يقدم خدمة طبية مريحة وفعالة ورخيصة، كما أنه يوفر نسبة 90 بالمئة من ثمنه في حال تم استيراده.

يذكر أن الطلاب الذين صمموا جهاز كاشف الأوردة في السنة الرابعة بقسم الهندسة الطبية شاركوا بمشروعهم في معرض “عينك على اختصاصك”، وحالياً يشاركون في معرض كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية المقام بدمشق.

المصدر: سانا