إشارات تدل على نقص فيتامين B12 .. ماهي ؟

صحة 08:00 05-06-2021
يُعرف نقص فيتامين B12 بأنه أكثر شيوعاً عند كبار السن، خاصة وأن الأشخاص يصابون بنقص المناعة الذاتية لأسباب غير مفهومة حتى الآن.
وتقول الدراسات إن: “المظاهر الجسدية لنقص فيتامين B12 تحدث عندما يفتقر الجسم إلى المغذيات الحيوية لبعض الوقت، وعندما يصبح النقص أكثر وضوحاً، من المرجح أن يتطور إلى فقر الدم”، بحسب ما نقلت وسائل إعلام.
وقالت مؤسسة “مايو كلينك” إن: “إحدى علامات التحذير من فقر الدم تلون الجلد، والذي يتحول إلى لون شاحب أو أصفر، وهذا لا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من هذا التلوين الطبيعي يعانون من نقص فيتامين B12 وفقر الدم”.
ومن المظاهر الجسدية الأخرى لفقر الدم ونقص فيتامين B12، فقدان الوزن الواضح الذي يحدث دون تغيير النظام الغذائي أو ممارسة المزيد من التمارين.
كما تشمل المؤشرات الأخرى لفقر الدم ونقص فيتامين B12 الإعياء، ضيق في التنفس، دوخة، عدم انتظام ضربات القلب، خدر أو وخز في يديك وقدميك، ضعف العضلات، حركات غير مستقرة، ارتباك عقلي أو نسيان.
ويساعد فيتامين B12 على تكوين خلايا دم حمراء صحية، ولهذا السبب يمكن أن يحدث فقر الدم إذا كان الجسم لا يحتفظ بالفيتامين.
ولتوضيح ذلك، ذكرت “مايو كلينيك” أن “خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم، وإذا كان هناك نقص في فيتامين B12، تبدأ خلايا الدم الحمراء في التكون بشكل غير طبيعي، وبالتالي لا يتم نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم كما ينبغي.