غسيل الكلية مجاناً و بمليون ليرة في الخاص

صحة 08:51 21-07-2022

ما زالت المشافي العامة الضامن الوحيد لصحة مرضى ذوي الدخل المحدود وفقيري الحال في محافظة طرطوس، لما تقدمه من خدمات مجانية كبيرة، والتي تساوي آلاف الليرات بالمشافي الخاصة التي أصبحت أسعارها ترهق المرضى حتى الميسورين منهم، وخاصة لمرضى الكلى الذين يخضعون لغسيل كلاهم بشكل دوري حيث وصل سعر الجلسة الواحدة في الخاص لـ/215/ ألف ليرة فقط للجهاز أي من دون أدوية وسيرومات وقسطرة وغيرها وفي حال احتاج المريض لهذا يصل سعر الجلسة الواحدة إلى مليون ليرة.

وقالت المريضة (ن – أ): على الرغم من حالتي المادية الجيدة إلّا أنني غير قادرة على دفع مليون ليرة للجلسة الواحدة أسبوعياً وهذا كبير جداً، بينما اليوم أخضع لجلسات في أحد المشافي العامة يتم تقديم كامل الأدوية من دون مقابل ولجميع المرضى، وهذا ما يميز القطاع العام الصحي الذي ورغم الظروف الصعبة من حصار اقتصادي وعقوبات ظالمة ما زال يقدم خدماته للجميع مجاناً .

مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل في طرطوس الدكتور اسكندر عمار أكد لـ(تشرين) أن جميع مواد غسيل الكلية متوفرة، وتورد للمشفى ضمن عقود استجرار مركزية على مستوى الوزارة وهي جيدة وتحقق الغاية المطلوبة وحتماً هي مسجلة في وزارة الصحة ومراقبة من قبلها، كما يتم تأميم كل احتياجات المرضى عن طريق الاستجرار المركزي.

وبينّ بأن قسم الكلية الصناعية بالمشفى يضم (٢١) جهازاً موزعاً على ثلاث صالات منها صالة مخصصة لعزل مرضى التهاب الكبد الإيجابي ( B_C )، ويعمل في القسم ٤٣ ممرضة مدربات جيداً ولديهن خبرة عالية للعمل على الأجهزة المذكورة، لتقديم ما يلزم للمرضى وذلك بوجود أطباء مقيمين على مدار الساعة وبإشراف طبيب اختصاصي لأمراض الكلية، ويتم إجراء تحاليل دورية لجميع المرضى، وعند الحاجة في المخبر المركزي التابع للمشفى .

يبلغ عدد المرضى الدائمين لقسم غسيل الكلى / ٢٢٥ / مريضاً تجرى للبعض منهم جلستان أسبوعياً والبعض الآخر ٣ جلسات حسب حالة كل مريض، ليبلغ عدد الجلسات اليومية ما يقارب ٦٠ جلسة وبعدد جلسات شهرية يقارب ١٨٠٠ جلسة، كما يقوم القسم بإجراء جلسات الغسيل الإسعافية يومياً للحالات الطارئة وبمعدل ٤ جلسات يومياً، وكل ما يقدم في هذا القسم للمرضى مجاني بشكل كامل.

وأشار عمار إلى أنه وبسبب العدد الكبير للمرضى يعمل القسم على مدار الساعة وفي كل الأيام حتى العطل الرسمية من دون توقف، ما يسبب ضغطاً كبيراً على الكوادر العاملة وعلى الأجهزة وقد يتعطل بعضها، لذلك نعمل على الصيانة الدورية والمستمرة للأجهزة المذكورة من الوكلاء، وكذلك صيانة طارئة عند حصول الأعطال المفاجئة التي يتم اصلاحها من الكوادر الفنية في المشفى وعند تعذر الإصلاح يتم الاستعانة بالوكلاء الرسميين للأجهزة .

وحالياً يجري العمل لتأمين / ١٠ / أجهزة جديدة وفق قوانين الاستجرار الوزاري الموحد وتحديث القديم منها للاستمرار بتقديم الخدمات الجيدة للمرضى وخاصة مرضى الكلية .