"فيسبوك" تعمل على تغير طريقة رؤية المنشورات

علوم وتكنولوجيا 17:52 19-02-2020

اكتشفت المهندسة "جين مانتشون وونج" التي أصبحت تشتهر باكتشاف المزايا التجريبية المخفية في العديد من التطبيقات والخدمات، أن شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تختبر ميزة جديدة تتيح للمستخدمين رؤية المنشورات حسب الرغبة.

حيث شاركت "وونج" مع موقع "تك كرنش – TechCrunch" التقني لقطات شاشة للميزة الجديدة، والتي تُقسِّم تطبيق فيسبوك إلى ثلاثة تبويبات منفصلة لصفحة "آخر الأخبار"، حيث يعرض التبويب الأول: "ذي صلة – Relevant" المنشورات التي قد يهتم بها المستخدم، في حين يعرض التبويب الآخر "الأحدث – Recent" آخر المنشورات، أما التبويب الأخير "شُوهِد – Seen" فهو يعرض المنشورات التي شُوهِدت.

يُشار إلى أن "فيسبوك" اعتادت عرض المنشورات حسب خوارزمية خاصة تصنف المنشورات حسب التفاعل والأهمية، فضلاً عن المنشورات المُموَّلة، ولكن يبدو أن الميزة التي تختبرها "فيسبوك" ستُسهِّل – إن أُطلقت رسمياً للمستخدمين – رؤية المنشورات حسب التوقيت، والتخلص من رؤية المنشورات القديمة التي شُوهِدت.

وأكد متحدث باسم "فيسبوك" لموقع "تك كرنش" اختبار الميزة داخلياً، وأشار إلى أن الشركة تدرس إمكانية اختبارها خارجياً. وتهدف الشركة من خلال هذه الميزة إلى تسهيل الوصول إلى المنشورات الأحدث، والمنشورات المُشاهَدة.

وكانت "انستغرام" المملوكة لـ"فيسبوك" قد غيّرت نظام ترتيب المنشورات المعتاد، ليصبح حسب الأهمية أو التلاؤم معك بدلاً من زمن نشرها، وهذا التعديل لاقى استهجان واسع، أما الآن تعود لاختبار العودة للنظام القديم، بحيث تظهر المنشورات الأحدث أولاً.

كما يبدو أن "انستغرام" تريد تطبيق الاسلوب القديم بطريقة خاصة، فهي لن تعممه ليكون الاسلوب الافتراضي للجميع، بل ستوفر إمكانية تصفح المنشورات مرتبة حسب الزمن لمن يرغب بذلك، بمعنى أنه سيكون هناك قسم منفصل لمن يود عرض دفق المنشورات حسب الزمن، بدلاً من التحويل بالكامل لهذه الوضعية، كما فعلت تويتر مثلاً.