بينهم 100 من نزلاء السجون في سابقة.. 22 ألف متقدم إلى مفاضلة الجامعة الافتراضية يُختار منهم 5 آلاف

هموم الطلاب 10:27 22-11-2021
كشف رئيس الجامعة الافتراضية السورية خليل عجمي أن 22 ألف طالب وطالبة تقدموا إلى مفاضلة الجامعة في مرحلتي الإجازة والدراسات العليا، كأكبر عدد طلاب يتقدمون إلى المفاضلة في تاريخ الجامعة، مشيراً إلى اختيار قرابة 5 آلاف طالب من إجمالي عدد المتقدمين وذلك بهدف المحافظة على مستوى معين حسب الطاقة الاستيعابية للجامعة على صعيد التدريس والامتحانات.
هذا وحسب عجمي ينعكس هذا الأمر على التفاضل بين الطلاب ليصار إلى اختيار المتميزين وأصحاب المعدلات المرتفعة إضافة إلى الطلبة ممن تجاوزوا امتحان اللغة الإنكليزية كشرط للتقدم إلى برامج الماجستير في الجامعة.
وعن سبب ازدياد عدد المتقدمين، أشار عجمي إلى أن العديد من الطلبة يفضلون هذا النوع من التعليم، ناهيك عن وجود العديد من البرامج التي تستقطب الطلبة والأسعار المقبولة التي تطرحها وتعتبر مخفضة مقارنة مع التسجيل في التعليم الخاص، علما أن هناك موظفين يتم ترشيحهم من الجهات العامة.
وأكد رئيس الجامعة أن 10 آلاف طالب تقدموا لبرامج الماجستير، 3 آلاف منهم اجتازوا امتحان اللغة الإنكليزية لأنه شرط للقبول، ويتم التفاضل بينهم لاختيار 1500 طالب وطالبة في نهاية الأمر، علماً أن 60 بالمئة منهم هم من القطاعين العام والخاص وترشيحات من المؤسسات ليصار إلى قبولهم ضمن مفاضلة قبول خاص، وخاصة أن جزءاً كبيراً منهم يجتازون امتحان اللغة.
كما بين عجمي تخصيص 300 منها لذوي الشهداء ومثلهم للجرحى إضافة إلى منح خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.. إلخ، على أن تحقق شروط التقدم على الشهادة الثانوية أو اجتياز اللغة الانكليزية للتفاضل على الماجستير، علماً أن الجامعة تضم على قيودها 40 ألف طالب، لكن نصفهم فاعل كل فصل دراسي أو امتحاني من إجمالي عدد الطلاب.
وقال رئيس الجامعة: تضم مرحلة الإجازة 8 برامج (3 منها في المعلوماتية والاتصالات، إضافة إلى الحقوق والإعلام والسياحة والاقتصاد وإدارة الأعمال، مع وجود برنامجين في المعاهد التقانية وتشمل معهد إدارة الأعمال ومعهد الحاسوب)، مضيفاً: يوجد 8 برنامج ماجستير في اختصاصات إدارة الأعمال وإدارة التقانة وإدارة الجودة والمعلوماتية الحيوية ونظم المعلومات الهندسية والقانون الدولي الإنساني وإدارة الموارد الطبيعية.
هذا وكشف رئيس الجامعة أن نتائج المفاضلة من المتوقع أن تصدر مطلع العام القادم، وذلك لحين الانتهاء من اختبارات الماجستير، علما أن دوام مرحلة الإجازة يتوزع بين شهري شباط ونيسان، أما دوام الماجستير في شباط القادم، على أن يعلن عن مفاضلة الجامعة القادمة خلال نيسان من العام القادم.
وأشار عجمي إلى أن أكثر من 100 طالب من نزلاء السجون تقدموا إلى المفاضلة، جزء منهم تقدم لمرحلة الإجازة والآخر إلى الماجستير، ومنهم لم يجتز امتحان اللغة الإنكليزية، مبيناً وجود تعاون مع وزارة الداخلية لتجهيز مركز نفاذ في سجن عدرا للمباشرة لمن قبلوا في المفاضلة، مضيفاً: من المقرر أن يتخذ قرار من مجلس الأمناء بوجود تخفيضات على الأقساط، لكن أكاديمياً يعاملون معاملة غيرهم من الطلبة.
وحول وجود مكاتب تستغل الطلاب لتسجيلهم، أكد عجمي أن الجامعة توفر كل المستلزمات ومتطلبات التسجيل إلكترونياً، لكن هناك بعض الطلاب يفضلون اللجوء إلى مكاتب وأشخاص لتسجيلهم ومساعدتهم.
وفيما يخص الرسوم والأقساط أكد أنه لا تغيير عليها هذا العام، مضيفاً إن أي قرار حول ذلك يصدر من خلال مجلس الأمناء، كما أن هناك عروضاً مقدمة للطلبة فيما يخص عروض الإنترنت المقدمة من السورية للاتصالات وذلك عبر مخدمات الجامعة وآلية الوصول إلى محتويات الجامعة ناهيك عن العروض المقدمة من شركات الخليوي عبر الهيئة الناظمة للاتصالات.
هذا وتعمل الجامعة على تفعيل الدفع عن طريق شركة المدفوعات وبالتالي انضمام (الافتراضية) إلى منظومة الدفع الإلكتروني في سورية عن طريق الشركة، ليكون مفعلاً بشكل رسمي قبل نهاية العام، الأمر الذي يسهل على الطلبة عملية الدفع بشكل مرن عن طريق حساب مصرفي أو أحد أقرباء الطالب ومعارفه.
يشار إلى أنه للمرة الثانية تم فتح مجال التقدم إلى الكلية التطبيقية في السياحة لقبول عدد من الطلاب، علماً أن جزءاً من البرنامج عملي يتم في المدارس والمعاهد السياحية وجزءاً نظرياً عن طريق (الأون لاين)، مؤكداً أن الكلية تم إطلاقها بالتنسيق مع وزارة السياحة، مشيراً إلى أن البرنامج في بداياته ومن المتوقع زيادة الأعداد خلال السنوات القادمة.
الوطن