بين النفي والتأكيد محصول القمح ليس على مايرام

اقتصاد سورية 09:51 30-04-2022

في الوقت الذي يؤكد فيه المزارعون أن محصول القمح ليس على ما يرام ، والسبب قلة الواردات المائية وانحباس الأمطار والتأخر في ضخ المياه لسقاية المحصول.

ولعلّ ما قاله لنا مدير فرع البذار في إدلب عبد العزيز بكداش ومقره حماة: إن محصول القمح ليس جيداً بل سيئاً وهو يتحدث هنا عن المساحات المزروعة في مجال إدلب .
عدد كبير من المزارعين التقتهم “تشرين” في إكثار إدلب وزراعة حماة واتحاد الفلاحين وأسمعونا النقيض وأخيه ، فمنهم من قال القمح تعرض للعطش ، ومنهم من قال درجات الحرارة العالية هي السبب ، لكن في المقابل قال آخرون بأن المحصول جيد في المساحات المروية، أما محصول البعل فليس على مايرام أبداً .
وبين النفي والتأكيد سننتظر إلى حين حصاد المحصول لتبيان الحقيقة من عدمها فطمس الحقيقة لن يطول .
معاون مدير عام هيئة تطوير الغاب المهندس أحمد شدهان قال ل”تشرين”: لقد تم إطلاق المياه لسقاية المحصول منذ يوم الثالث عشر من شهر نيسان في مجال أقنية ري سهل الغاب، ولا تزال المياه موجودة حتى الآن، وستبقى المياه حتى يقول لنا الفنيون في الوحدات الإرشادية الزراعية بأنه تم سقاية المحصول كاملاً .
مزارعو بلدة الربيعة وكفر بهم ومنهم طاهر العلي قالوا إن مؤشرات المحصول ليست كما يقال أبداً حيث تشوبه السونة وقد سفحته ولفحته درجات الحرارة العالية ، وهذا يعني سنابل بلا وزن نوعي ، فإما فارغة وإما حبات قمح ضعيفة.