عوامل تؤدّي لارتفاع أسعار الذهب عالمياً

اقتصاد عربي وعالمي 05:52 11-03-2022
يأتي الذهب دائماً في مقدمة وسائل إدخار الثروات خاصةً وقت الأزمات، كملاذ آمن لقدرته على الاحتفاظ بقيمته عبر العصور، بل إن البعض يحقق من خلال الاستثمار به ثروات طائلة.. فما هي العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب محلياً وعالمياً وتؤدّي لارتفاعه؟
البنوك المركزية
إن حجم احتياطي الذهب لدى البنوك المركزية يشكّل عاملاً رئيسياً على سعره، فعندما يزداد هذا الاحتياطي وذلك في حالة شراء البنوك المركزية للذهب وتخزينه، يرتفع سعر الذهب نتيجة النقص في الذهب المتاح شرائه والمعروض للبيع، حيث أن كميته محدودة ومنتهية باعتباره سلعة نادرة.
التضخم
ترتفع قيمة الذهب عادةً مع زيادة معدّلات التضخم، ويلجأ المستثمرون إلى وضع استثماراتهم في الذهب للحفاظ عليها، علماً أن هذا التصرف كان سائداً جداً خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي.
العرض والطلب
ومثله مثل غيره من السلع، يتأثّر الذهب بعوامل العرض والطلب، ويرتفع سعره مع زيادة الطلب عليه، وكذلك إذا شهد مشكلة في العرض أو الإمداد من منجم رئيسي أو تقليص إنتاجه، فإن ذلك يؤدّي إلى ارتفاع الأسعار.
الدولار
لا يعامل الذهب كمعدن فقط بل كسلعة عالمية كذلك صغار المستهلكين والبنوك المركزية والمؤسسات الاستثمارية، ومن هنا يتأثّر بسعر الدولار، في أهم البورصات العالمية، وكلما زادت قوة الدولار ضعف سعر الذهب.
سعر الفائدة
وكنتيجة لارتباط الذهب بالدولار، فإن سعر الذهب يتأثّر مباشرةً بمعدّل الفائدة في الولايات المتحدة، ويرتفع سعره إذا قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” تخفيض أسعار الفائدة، لأنه يعني تقليص قيمة الدولار.
أداء البورصات
الذهب تحوّل في السنوات الأخيرة إلى أداة استثمارية، يتم التداول عليها في الأسواق المالية العالمية مثل الأسهم، غير أن الأخيرة تعد استثماراً عالي المخاطرة، بعكس الذهب، وفي حالة ما إذا انتعشت أسواق الأسهم تراجعت أسعار الذهب.
المحن الاقتصادية والأزمات السياسية
عدم اليقين في المستقبل، والأزمات الطبيعية والأوبئة وغيرها من الحالات غير الطبيعية، تزيد مخاوف المستثمرين، ويتحوّلون إلى الذهب، ويرتفع سعره.
وتراجعت أسعار الذهب الأربعاء بأكثر من 2% حيث تراجع سعره في العقود الآجلة بنسبة 1.40% وتمّ التداول على 2014.20 دولاراً للأوقية بتراجع قيمته 28 دولاراً عن أسعار الجلسة السابقة، وتراجعت أسعاره في المعاملات الفورية بنسبة 2.09% وتمّ التداول على 2007.94 دولاراً للأوقية بتراجع 43 دولاراً عن الجلسة السابقة.
يُذكر أن أسعار الذهب ارتفعت الأربعاء في السوق المحلية ثلاثة آلاف ليرة للغرام لعيار 21 مع ارتفاع الأونصة عالمياً وذلك على خلفية التوترات الدولية بشأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق سجل غرام الذهب عيار 21 سعر مبيع 210 آلاف ليرة سورية، وسعر شراء 209500 ليرة، بينما بلغ الغرام عيار 18 سعر مبيع 180000 ليرة، وسعر شراء 179500 ليرة سورية