ارتفاع استخدام تطبيق تيليجرام فى أوروبا بعد أزمة تحديث واتس آب

علوم وتكنولوجيا 10:31 13-01-2021
يعتبر تطبيق واتس آب الأكثر استخداما فى إسبانيا حتى الآن، لكن منذ بداية الجدل المثار حول تحديث التطبيق والتغييرات الجديدة التى تطرأ عليه من خلال إدخال بيانات خاصة للغاية وعلاقته بفيس بوك، فقد شهدت أوروبا بدائل أخرى مثل سيجنال وتيليجرام، اللذان شهدا نموا كبيرا فى الأيام الأخيرة.
 
وأشارت صحيفة "الاسبانيول" الإسبانية إلى أن كل شىء بدأ بنشر شروط خدمة واتس آب الجديدة، والتى تتضمن قسمًا جديدًا حول الطريقة التى تتم بها مشاركة بيانات المستخدم مع فيس بوك، وعلى الرغم من أن هذه الشروط الجديدة لا تنطبق على أوروبا، لكن هذا لا يعنى أنها لم تكن مثيرة للجدل، بالإضافة إلى ذلك أصبح الارتباط بفيس بوك أكثر إثارة للجدل من أى وقت مضى، بعد الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكى الذى انتهى بفرض حظر غير محدد على حساب دونالد ترامب.
 
وأكدت الصحيفة أنه لهذه الأسباب، حقق تيليجرام المزيد من المستخدمين الذين يبحثون عن بدائل لتطبيق الواتس آب، كمراسلة فورية، وحول 27% من المستخدمين فى أوروبا إلى تيليجرام، وهو أمر مثير للفضول بالنظر إلى أن الشروط الجديدة لا تؤثر على الأوروبيين.
 
وأكدت الصحيفة أنه تمت إضافة 25 مليونًا إلى 500 مليون مستخدم إلى تيليجرام فى الأسبوع الأول من العام، وأنه ارتفاع كبير مقارنة بمليون ونصف مستخدم يوميًا اعتادوا الحصول عليه.
 
وعلى الرغم من ذلك فإن تيليجرام أيضا تلقى العديد من الانتقادات التى تتعلق بالخصوصية، عندما تم الكشف أن وظيفة العثور على مستخدمين قريبين سمحت لهم بالعثور على أرقام المستخدمين من خلال التطبيق، وتدرس الشركة فى الوقت الحالى إمكانية تغيير هذه الخاصية، لكن من السابق لآوانه القول إن تيليجرام سيقضى على الواتس آب فى العالم، باعتباره اكثر التطبيقات المراسلة شيوعا، ولكن يبدو واضحا أن هناك تغييرا ملحوظا فى المشهد العام لقطاع التكولوجيا.