عرض مسرحي بعنوان ( عبور ) في ثقافي صافيتا

فن وسنيما 14:07 10-09-2022

سورية اليوم /طرطوس - علي عيشة

تحت رعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة وضمن فعاليات أيام الشباب واليافعين المسرحية ٢٠٢٢ التي تقيمها مديرية الثقافة في طرطوس قدم القصر الثقافي في صافيتا عرض مسرحي بعنوان (عبور) إعداد وإخراج الأستاذ محمد حسين .

بحضور مدير الثقافة الاستاذ كمال بدران وعدد من المهتمين . عرض عبور للكاتب عبد الفتاح قلعة جي عبور يطرح فكرة عودة الروح بعد الموت .. العودة من العالم الاخر للمكان الذي تنتمي له قبل ان تغادره .

اذا عادت الروح بهيئة الشخص نفسه هل ستجد من غادرتهم كما هم وإن حدثتهم وذكرتهم بتفاصيل عاشتها معهم هل يتذكرون ؟!!!؟؟ ( راسم الرسام ) عاد من الحياة ليجد أن كل من يحدثهم لا يجيبونه وحتى حبيبته لم تحس بوجوده ولم تره مثل ما حصل مع باقي الشخصيات الصامتة في المسرحية .. ليتفاجئ بعد ذلك بشاهدة قبر تحمل اسمه ليقتنع بعدها انه ميت فيختار العودة إلى المكان الذي جاء منه .

لينسحب هذا الشيئ على كل الشخصيات وليتضح أنهم كلهن أموات وكلهم كما ( راسم الرسام ) تعود أرواحم لنفس المكان الذي عاشو فيه على فرض انهم مروا بنفس المراحل وبالتأكيد أنه هناك أشخاص قابلوهم وتحدثوا إليهم ولم يجيبوهم أو يشعروا بوجودهم .. هذه النتيجة تُفهم بعد ان يضاء المسرح ليتبين للجمهور أن كل من مروا هم أموات .. عبور دعوة ( للحب والإنجاز وعيش الحياة بكل تفاصيلها وللتسامح أيضا قبل أن نغادر هذه الحياة ) فإن عدنا وعادت أرواحنا لنفس المكان علها تشعر بالراحة والرضا.. قُدّم العرض ضمن أجواء تفاعلية مميزة حيث عبر الحضور في نهايته عن اعجابهم بالعرض المسرحي .