انطلاق حملة التقصي عن السرطان في حمص

صحة 12:54 20-11-2022

بدءاً من مشفى الباسل بحي كرم اللوز انطلقت حملة التقصي عن السرطان في محافظة حمص وتستمر لغاية 10 كانون الثاني و تستقبل المشافي العامة جميع المواطنين الراغبين بإجراء الفحص يومياً من 8:30 صباحاً إلى غاية 3 ظهراً عدا يوم الجمعة وأيام العطل ، وعدد و تشارك في الحملة 8 مستشفيات وهي : الباسل بكرم اللوز ، الباسل بالزهراء ، ابن الوليد ، المخرم ، تلكلخ ، مشفى جامعة البعث ، المشفى العسكري ، مشفى فرزات أيوب الجامعي. 

كما تشارك مراكز طبية خاصة في الحملة وهي : مركز د. عصام بريجاوي ، مركز د. رامز الخضر ، الجمعية الخيرية الإسلامية ، مركز د. غسان أشخان ، مركز بشير حديدي ، علماً أن هذه المراكز ستقدم خدمة فحص الماموغرام فقط وهي مجانية أيضاً .

رئيس البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان الدكتورة أروى العظمة ذكرت خلال انطلاق الحملة أن الحملة  جزء هام من البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان الذي تم إعداده من قبل اللجنة الإقليمية للتحكم بالسرطان و من ضمن أهداف الحملة الكشف المبكر عن السرطان  و نشر الوعي حول الأعراض المبكرة للمرض ليتمكن المواطن من مراجعة المراكز الصحية المختصة في الوقت المناسب كما أنه يقلل من العبء النفسي والمادي للعلاج موضحة أن الحملة تتميز بأنها لم تتوقف فقط على إجراء الفحوص التشخيصية إنما تتجاوز ذلك لمتابعة الفحوص اللازمة للحالات المشتبهة حتى نصل الى إثبات التشخيص أو نفيه  ,و أضافت : تأتي أهمية الحملة أنها تشمل الأرياف لنشر الوعي وإيصال  الخدمات للجميع لاسيما للمواطنين الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى المدن  عن طريق تسيير وحدات متنقلة مجهزة بأحدث التجهيزات يتم التنسيق لتسييرها عن طريق المحافظة منوهة إلى الجهود الكبيرة التي قدمتها محافظة حمص ومديرية الصحة  لإنجاح هذه الحملة  مشيرة أن  الحملة في محافظة حمص رابع محافظة بعد طرطوس واللاذقية و حماة  وجميع النتائج سيتم جمعها لكل محافظة للقيام بدراسة إحصائية وتحليلية للنتائج و التوسع الجغرافي للأورام للسرطانات الثلاثة في جميع المناطق  ولأول مرة سيتم جمع إحصائيات دقيقة من جميع المناطق الجغرافية في سورية  و بينت العظمة :تستهدف الحملة حاليا ٥ %من سكان المحافظة  ويتم تحديد العينة حسب عدد السكان.

وبين محافظ حمص المهندس نمير مخلوف انه بالتعاون بين محافظة حمص و المركز الوطني للتحكم بالسرطان وبمشاركة جميع الفعاليات الاقتصادية و الصحية انطلقت حملة التقصي عن السرطان بدءا من مشفى الباسل بكرم اللوز بعد تجهيز كافة مستلزماتها بهدف إنجاحها على كامل جغرافية المحافظة  منوها بالدور الكبير للفعاليات والجمعيات لتأمين كافة ما يتعلق بالحملة من مستلزمات طبية وتجهيزات   .

مدير صحة حمص الدكتور مسلم اتاسي  أشار أن الهدف من الحملة هو  إحداث سجل مدني عام لمرضى السرطان  وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان ووزارة الصحة تم إطلاق الحملة في المشافي والمراكز الصحية  وستقوم بالكشف والتقصي  عن ثلاث أنواع من السرطانات: الثدي وعنق الرحم والبروستات لمدة ٤٥ يوما مؤكدا أن الفحوص والصور مجانية بشكل كامل وبين أتاسي أن الوحدات المتنقلة الأربعة انطلقت اليوم في ريف المحافظة .

مدير مشفى الباسل بكرم اللوز  د. أيمن محرز أوضح أنه  تم تأمين  كافة التجهيزات والتحضيرات  لإنجاح الحملة من مواد و طواقم فنية وأجهزة اخذ اللطاخات والايكو والماموغراف  ودعا  كافة المواطنين للقدوم إلى المشافي وإجراء  الفحص الطبي لأن الكشف المبكر يسهل فرص العلاج والشفاء.

المشرف التنفيذي على الحملة د. محمد العبود أشار أن  الحملة انطلقت بالمحافظة  وتستمر لمدة ٤٥ يوما من ١٩ الجاري وحتى ١٠ من الشهر القادم مبينا أن الهدف ليس فقط الوصول إلى  الرقم ١١ ألف مراجع لكل ورم  بل هو تقديم خدمة  لأهالي حمص ربما لن تتكرر وعن الفئات العمرية المستهدفة ذكر العبود  أن الحملة تشمل التقصي عن سرطان البروستات  للرجال من عمر ٥٠ وحتى ٧٥ سنة و سرطان الثدي للنساء فوق ٤٠ سنة ,عنق الرحم للنساء المتزوجات فوق ٢٠ سنة وخدمات إضافية في عيادات تنظيم الأسرة وإحالة للماموغراف وتقديم كل الفحوصات اللازمة للوصول  للتشخيص النهائي وتأتي بعد ذلك مرحلة ما بعد التقصي في حال ثبت وجود ورم ندخل في مرحلة العلاج في قسم الأورام في المشافي الحكومية في مشفى الباسل بكرم اللوز و مشفى البيروني .