عمل جراحي نوعي لحالة (ورم سحائي) في مشفى الباسل بطرطوس

صحة 08:11 03-06-2022

نجح فريق طبي في الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس بإجراء عمل جراحي نوعي أسهم بإنقاذ حياة مريض 64 عاماً من محافظة اللاذقية راجع شعبة الجراحة العصبية في المشفى بشكوى صداع وفقدان شم واضطرابات سلوكية تبين لاحقاً أنها أعراض لـ “ورم سحائي”.

وفي تصريح لمراسلة سانا أوضح الدكتور إسكندر عمار مدير الهيئة أنه تم اجراء فحص عصبي كامل مع الاستقصاءات الشعاعية اللازمة حيث تبين بصورة الرنين المغناطيسي للدماغ مع الحقن “وباللغة الطبية” وجود آفة كتلية مفصصة الشكل واضحة الحدود قياس 34/39/32/ ملم متوضعة على الخط المتوسط في الناحية الجبهية ومرتكزة على قاعدة سحائية عريضة إزاء الثلم الشمي وقاعدة الحفرة القحفية الأمامية ومع تعزيز الحقن بشدة تبين أن الكتلة مترافقة مع وذمة وعائية حولها.

ولفت الدكتور عمار إلى أنه رغم الخطورة العالية لوجود مشاكل طبية مرافقة للمريض تم تحضيره بشكل جيد بالتعاون مع باقي الاختصاصات وإجراء العمل الجراحي تحت التخدير العام بمدخل جبهي ثنائي الجانب وتمت إزالة مخاطية الجيب الجبهي وفتح الجافية مع ربط الجيب السهمي العلوي عند القاعدة واستئصال الورم بشكل كامل بعد تخثير الأوعية المغذية له.

وأوضح عمار أنه بعد العمل الجراحي أظهر الفحص العصبي للمريض أن حالته طبيعية مع تراجع الصداع والاضطرابات السلوكية تدريجيا فيما أظهر التشريح المرضي للكتلة أن حالة المريض هي ورم سحائي.

وتضمن فريق العمل الجراحي في قسم العمليات وشعبة الجراحة العصبية الاختصاصيين الطبيبين سليمان العلي وايمان علي والمقيمين الأطباء يزن حسن وأغيد شاش وعلي قاسم وطبيبة التخدير هيام مصطفى ومقيم التخدير الدكتور محمد حسن.