التحضيرات مستمرة للبدء بآلية توزيع الخبز الجديدة في المحافظات الثلاث

محليات 10:27 26-07-2021

أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس رفعت سليمان الاستمرار بالتحضير وتجهيز كل ما يتعلق بالآلية الجديدة /توطين مكان استلام مادة الخبز/ عبر البطاقة الالكترونية في محافظات /حماة واللاذقية وطرطوس/ بهدف المباشرة بالتطبيق خلال الأيام القادمه ،بالتزامن مع استمرار العمل على وضع معايير بيع مادة الخبز للمواطنين وفق مخصصات وشرائح محددة.
وأوضح سليمان أن العمل يجري حاليا للوصول الى أفضل صيغة واجراءات تصب في مصلحة المواطن وآلية تضمن وصول المادة اليه بالجودة المناسبة والكمية المستحقة بعيداً عن أي مزاجية في عملية البيع ويجري إعداد هذه الصيغة بناء على تحليل آراء المواطنين عبر التواصل المباشر معهم في ضوء نتائج ورشات العمل المقامة في المحافظات الثلاث إضافة الى الآراء الواردة على منصات الوزارة وصفحات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي.


وعن موعد بدء الآلية الجديدة اشار سليمان إلى أنه سيتم خلال الأيام القادمة.. لافتا إلى أن موعد تطبيقها ليس مرتبطا بتحديد معايير بيع مادة الخبز للمواطنين وفق مخصصات وشرائح محددة.
وعن نسبة التوطين في المحافظات الثلاث بين سليمان أنها وصلت الى 85 بالمئة من عدد العائلات المسجلة في هذه المحافظات مشيرا إلى أن الاستمرار بالتحضير للآلية يهدف للوصول الى أعلى نسبة توطين والتأكد من الجاهزية التامة للتنفيذ.
وتتضمن الآلية الجديدة لبيع الخبز تحديد مكان استلام المادة بنقطة بيع لكل بطاقة إلكترونية حيث يمكن اختيار نقطة البيع سواء (معتمد أو صالة أو منفذ بيع للمؤسسة السورية للتجارة أو إحدى صالات المؤسسات الحكومية أو الجمعيات التعاونية أو المخبز) بما يناسب مكان سكن أو عمل المواطن أي الأقرب له.
ووفق سليمان فإن الآلية الجديدة تأتي استكمالا لمشروع /أتمتة بيع مادة الخبز المدعومة/ عبر البطاقة الإلكترونية وتهدف الى ضمان حصول المواطن على المادة بكل يسر من نقطة البيع المرتبط معها وحفظ حقه من المادة وإنهاء مظاهر الازدحام الحاصلة عند الأفران وضبط عملها وكميات الطحين الموردة إليها ومنع التلاعب ببيع المادة.
وبين سليمان أنه يمكن التسجيل في أي نقطة بيع وتغييرها بين المحافظات لخمس مرات سنوياً فيما يمكن أكثر من ذلك ضمن المحافظة الواحدة.. موضحاً أن هذه الآلية تمكن الوزارة من تقييم نقاط البيع وكشف الخلل وإصلاحه سواء كان متعلقاً بالمعتمد وطريقة نقل المادة وتعامله مع المواطنين أو من المخبز وجودة نوعية الخبز.
وفتحت وزارة التجارة الداخلية باب التسجيل على الآلية الجديدة في محافظات حماة وطرطوس واللاذقية في ال/28/ من حزيران الماضي لاختيار نقطة البيع المعتمدة من قبل المواطنين.
وفي ال/15/ من نيسان العام الماضي بدأ تطبيق مشروع /أتمتة بيع مادة الخبز المدعومة/ في محافظتي دمشق وريفها ببيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية للمواطنين وعممت فيما بعد على باقي المحافظات تلاها في ال/19/ من أيلول العام الماضي تطبيق آلية جديدة ضمن المشروع ببيع مادة الخبز وفق نظام الشرائح في جميع مخابز محافظات دمشق وريفها واللاذقية وعممت فيما بعد على باقي المحافظات.