المتقدمون للمفاضلة الجامعية بحلب: معدلات القبول تفرض اختيار الاختصاص الجامعي

هموم الطلاب 09:53 21-09-2021

ضجيج محبب يملأ أرجاء جامعة حلب مصدره شباب يتناقش ويسأل عن كيفية التسجيل في المفاضلة الجامعية أو الوصول إلى المركز المحدد لكل فئة منهم، شباب تزين وجوههم ابتسامة أمل بالمستقبل رغم أن البعض منهم لم يحقق المعدل المطلوب ليسجل بالاختصاص الجامعي الذي يحبه.
هذا ما رصدته "صحيفة الثورة " في رحاب جامعة حلب عبر الاستطلاع التالي:

bk14.jpg


• الواقع يفرض نفسه..
معدل القبول هو الفيصل في اختيار الفرع الجامعي الذي سأسجله، هذا ما قالته ريم وهي تملأ استمارة التقدم للمفاضلة الجامعية، مضيفة بأن التعليم الخاص والموازي لا يتناسب مع وضعها المادي لتكمل مسيرة هدفها فاضطرت لتسجيل الرغبات بحسب ما يتناسب مع مجموع علاماتها هذا العام.
وتؤكد "هديل" بأن ارتفاع معدلات القبول يشكل عائقاً أمام الطلاب لتلبية طموحهم الذي طالما حلموا به في سنوات الدراسة الثانوية ما يضطرهم للاستسلام للأمر الواقع والاختيار بين بدائل أخرى من الاختصاصات الجامعية.
ويرى الطالب حسام أن الحرص على تحقيق الهدف يجب أن يكون بالدراسة وتحصيل معدلات جيدة، مشيراً إلى أنه سيتقدم لفرع الهندسة المعلوماتية وهو فرع يحبه.
أما عبد الرحمن فيقول: بأن هدفه كان في معهد إدارة الأعمال كاختصاص للدراسة ولكن عدّل عن رأيه واتجه نحو اختصاص الأدب الفرنسي كونها شهادة جامعية بحسب رأيه.

bk15.jpg
• تسهيلات الجامعة..
جامعة حلب قامت باتخاذ كافة الإجراءات لتسهيل التسجيل على المفاضلة الجامعية كما أكد للثورة "أحمد بازار" مدير شؤون الطلاب، موضحاً أنه تم تخصيص 13 مركزاً للتقدم للمفاضلة منها 6 مراكز للفرع العلمي في (كلية الزراعة – كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية – كلية الهندسة المدنية – كلية الهندسة الميكانيكية – كلية الهندسة المعلوماتية – مديرية المكتبات) و3 مراكز للفرع الأدبي هي ( كلية التربية – كلية الاقتصاد – المعهد التقاني للحاسوب ) كما تم تحديد مركز كلية العلوم لمفاضلة ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين ومديرية شؤون الطلاب المركزية لمفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب العرب وأبناء الأمهات السوريات، أما مفاضلة المعوقين ومفاضلة السوري غير المقيم والشهادات غير السورية فقد تم اعتماد كلية الطب كمركز تسجيل لهم، إضافة إلى مركز الحاسب الالكتروني لتصحيح البيانات وتعديل الرغبات.

• لجان استقبال..
وبيّن "ياسر جاويش" رئيس فرع جامعة حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية أنه تم تخصيص لجان لاستقبال المتقدمين للمفاضلة في جميع المراكز المخصصة بهدف إرشاد المتقدمين وتقديم المساعدة لهم وتنظيم دخولهم إضافة إلى لجان في مسابقات القبول في الكليات التي تتطلب امتحان قبول قبل التسجيل، مضيفاً بأنه تم وضع لوحات دلالة على مداخل الجامعة وعلى أبواب الكليات بهدف إرشاد المتقدمين للمراكز المعتمدة والتي تم توزيعها بحسب المجموع تسهيلاً للعمل.

bk16.jpg