الخبز بسعر التكلفة قيد الدراسة!

اقتصاد سورية 11:42 26-11-2021

أكد مدير عام المؤسسة السورية للمخابز مؤيد الرفاعي في حديثه لـ«تشرين» أن رغيف الخبز آمن ومؤمن 100٪ وبوضع ممتاز من ناحية توفر كل مستلزمات إنتاجه بالكامل وكميات الأقماح المحلية والمستوردة موجودة بكميات ونوعية جيدة.
توطين الخبز
ويعني كل مجموعة من المواطنين يرتبطون بنقطة معينة كالمعتمد الذي يختارونه ويحصلون على مخصصاتهم من الخبز من عنده وفق رسالة يزودون بها كحال رسائل الرز و السكر.
وفي هذا الشأن أوضح الرفاعي أن «السورية للمخابز» هي الحلقة الأخيرة في هذا الموضوع بعد توجيه الوزارة كتاباً رسمياً إلى المحافظين لموافاة مديريات التجارة بتحديد نقاط البيع أو مراكز المعتمدين التي يعتمدونها وإبلاغ مؤسسة المخابز التي يرتكز دورها على تأمين الموافقات وتسليمها بعد اعتماد الأسماء المرخص لهم مع أرقام هواتفهم هوياتهم ومخاطبة (محروقات) لتسليمهم الأجهزة ومن المتوقع خلال أيام أن يطبق ذلك ريثما تكتمل وتجهز دراستهم مع استعداد السورية للمخابز لزيادة الأكشاك وتزويدها بالخبز.
الازدحام على المخابز
صارحنا مدير السورية للمخابز بفشل طريقة توزيع المخصصات على البطاقة بأيام الأسبوع من جهة تخفيف الازدحام الكبير على الأفران فأكد ذلك وأشار إلى أنه بغية تخفيف الازدحام فإن المؤسسة بطور دراسة لتوزيع مخصصات يومي الأربعاء والخميس وحصة 3 أشخاص يمكن تسليمها (يوم أي ويوم لا) بحيث تتوفر لهم يومي السبت والخميس حتى لا يحضروا يومياً.
وتابع: يجري الإعداد لدراسة توزيع كل يومين مرة كل أحد وثلاثاء وخميس ربطتين والسبت ربطة وهي قيد الدراسة بالوزارة.
الخبز في السورية للتجارة
لفت الرفاعي في هذا السياق إلى توجيه من وزير التجارة الداخلية بتسليم الخبز لغالبية صالات السورية للتجارة وجرت مخاطبتهم بالاستعداد لذلك وإمكانية أي صالة ترسل طلباً للمؤسسة لتزويدها بحاجتها من الخبز وقد باشرنا ذلك وينقل الخبز من السورية للتجارة إلا أنه يسير بالتدرج للتوسع به لاحقاً.
الخبز يوم الجمعة
يطالب مواطنون بعودة عمل المخابز يوم الجمعة كالسابق بعد قرار العطلة الموحدة لها إلا أن الرفاعي بيَّن لـ«تشرين» أن الموضوع متعلق بتطبيق البطاقة الذكية وبرنامجها المؤتمت ومن الصعب حالياً تعديله وتخصيص برنامج لكل مخبز على حدة إنما لاحقاً يمكن إجراء دراسة بذلك.
خبز بسعر التكلفة
طُرِحت سابقاً فكرة تأمين خبز غير مدعوم حكومياً إلى جانب الخبز المدعوم لمن لا تكفيه مخصصاته لسبب من الأسباب ويكون ذلك حلاً لمشكلة بائعي الخبز أمام المخابز ومتابعتهم من قبل حماية المستهلك وفي ضوء ذلك أكد الرفاعي وجود دراسة لإمكانية تخصيص مخبز في دمشق ومخبز بكل محافظة لبيع الخبز بسعر التكلفة وهو قيد الدراسة لرفعه للوزارة والحصول على قرار بموجبه مع رفض تسمية (خبز غير مدعوم) وإنما خبز بسعر التكلفة.
جاهزية المخابز في القطر
يرى الرفاعي أن الجاهزية للمخابز تتفاوت بين منطقة وأخرى والعمل يجري وفق خطة استثمارية سنوية مغطاة بشكل عام لنهاية السنة وتحتاج إلى دعم لوجود صعوبات تتعلق بعمل المخابز لمدة طويلة من الزمن وتعرض بعضها للإرهاب والتخريب خلال الأزمة مع تشغيلها على مدار الساعة والمعاناة من تكاليف الإصلاح الكبيرة.
واستعرض خطة تأهيل بعض مخابز القطر وعودتها للخدمة مثل مخبز داريا بإجراء أعمال مدنية إضافية له وتركيب خط ثانٍ فيه ليصبح خلال 40 يوماً جاهزاً للعمل وعودة عمل مخبز المليحة بريف دمشق.
وفي حلب عاد مخبز تل بلاط الأسبوع الفائت للعمل بطاقة إنتاجية 7 أطنان وكذلك مخبزا الراموسة وتل حدية سيصبحان جاهزين نهاية العام.
أما في طرطوس فتم تجهيز مخبزين و تركيب خطي إنتاج وإعادة تأهيل خط وفي اللاذقية أضيف خط جديد لمخبز الرمل وتأهيل خط و تركيب خط جديد لمخبز بسنادا يجرب اليوم الخميس ليقلع قريباً.
وختم الرفاعي: نسعى بوتيرة عالية لإعادة تأهيل المخابز وصيانتها وفق برنامج زمني للقطع التبديلية لآلات المخابز واستبدال تلك التي ينتهي عمرها الزمني مباشرة بما ينعكس إيجاباً على صناعة الرغيف وإنتاجه بنوعية جيدة ترضي المواطن.