البدء بإنشاء منصة وتطبيق تجارة الكترونية سورية – إيرانية

اقتصاد سورية 10:12 12-09-2022

أعلن خازن الغرفة التجارية المشتركة السورية – الإيرانية الدكتور محمد عمار دللول البدء بإنشاء منصة وتطبيق التجارة الالكترونية بين الفعاليات الاقتصادية في القطاع الخاص بالبلدين ودول الجوار.
وبين دللول في تصريح لـ ( الثورة) إن المنصة التي يتم إنشاؤها ستماثل منصات التجارة العالمية، وتدعم استخدام اللغات العربية والفارسية والإنكليزية، وتتيح للمتفاوضين من مشترين وبائعين عرض المنتجات والخدمات والتفاوض واعتماد التسعير، وتنفيذ عمليات الشراء والتوقيع والدفع الالكتروني.
وبحسب دللول فإن المنصة سوف تعرض التشريعات والأنظمة السورية والإيرانية ذات العلاقة والأنظمة والإجراءات ذات العلاقة بالاستيراد والتصدير، والمعلومات والبيانات عن المنتجات التي يحتاجها المستوردون والمصدرون في البلدين، وتستهدف المواد المباشرة مثل المواد الأولية وغير المباشرة مثل مواد دعم الإنتاج وقطع الغيار، ومواد الصيانة والإصلاحات والعمليات الإنتاجية، ويتم البيع فيها وفق مسارين، سوق عمودية وسوق أفقية بين بائع وعدة مشترين، أو مشترٍ وعدة بائعين، وبين عديد البائعين والمشترين، إضافة إلى التجارة التعاونية وتجارة العروض والتخفيضات.


وأوضح أن المنصة ستكون متصلة تقنياً بالشركات والمؤسسات والمنتجات والمصارف وشركات التحويل وشركات الشحن والنقل، وستتيح خدمة التفاوض والاتفاق والتحويل والدفع الالكتروني، وتهدف المنصة تسهيل عملية التبادل التجاري والاستثماري والصناعي والخدمي بين البلدين، وتبسيط انتقال السلع والبضائع والخدمات والتعريف بمنتجات البلدين داخل كل منهما ودول الجوار والسوق الدولية، وسينعكس عملها إيجاباً على الصناعة المحلية وتسويق منتجاتها وفتح أسواق ومنافذ بيع جديدة أمامها.
يشار إلى أن إنشاء المنصة تم باتفاق مجلسي الغرفة التجارية السورية – الإيرانية المشتركة على خطة عمل سنوية ومذكرة تفاهم بهذا الخصوص.