أكثر من 75 صورة مرنان و80 طبقي محوري يومياً مشفى دمشق

صحة 08:40 10-06-2021

أكد رئيس قسم الأشعة في الهيئة العامة لمشفى دمشق "المجتهد" الدكتور وسيم بن خضراء أنه يتم تقديم خدمات التصوير الطبقي المحوري لأكثر من 80 مريضاً يومياً، من مرضى الإسعاف والمشفى ويصل عدد الصور المجراة يومياً في تصوير الرنين المغناطيسي إلى أكثر من 75 صورة، وإيكو الشعبة يستقبل نحو 50 مراجعاً يومياً بشكل وسطي خلال فترة الدوام الرسمي، وإيكو الثدي حوالى 20 مراجعة يومياً، وإيكو الإسعاف ما بين 150-200 مراجع، والكثافة العظمية 18 مريضاً يومياً.
وأوضح أن الهيئة تقدم حزمة متكاملة من الخدمات الشعاعية، حيث يتعامل اختصاص الأشعة مع كافة الحالات التشخيصية عبر التصوير الشعاعي في مختلف الحالات كالإسعاف وقبل العمل الجراحي وبعده, وذلك في جميع الاختصاصات لتلبية احتياجات المرضى والمراجعين، مشيراً إلى أهمية الارتقاء بنظام العمل في المشفى ليصبح مطابقاً لمعايير الجودة العالمية بتقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية بأعلى فعالية وأقل تكلفة.
ونوه بأن أجهزة التصوير موصولة بشبكة الباكس في المشفى حيث يستطيع أي طبيب وفي أي قسم رؤية الصور الشعاعية بكافة أنواعها المجراة للمرضى والمراجعين وبوضوح ودقة عاليين، ومن دون طباعة الصور وبالتالي تحقيق وفر في الأفلام والصور المطبوعة.
وعن خدمات قسم الأشعة بين أنه يتم تقدم جميع الصور الشعاعية، من تصوير بسيط بكل أنواعه، التصوير الظليل للجهاز الهضمي والبولي وغيرها.. إضافة إلى الإيكو، وإيكو دوبلر والبطن والأعضاء السطحية وللشرايين والأوردة، إضافة إلى جهاز تصوير الكثافة العظمية وهو من أحدث الأجهزة.
كما يتم تقديم خدمات التصوير من خلال جهاز الماموغرافي لتصوير الثدي وهو من الأجهزة الحديثة جداً، وتتميز هذه الأجهزة بقلة كمية الأشعة والدقة العالية في الصور، كما يوجد جهازان للتصوير الطبقي المحوري متعددي الشرائح، جهاز في قسم الإسعاف يخدم المرضى المسعفين، والجهاز الآخر 64 شريحة وهو من الأجهزة المتطورة جداً قيد الصيانة حالياً، إضافة إلى جهاز رنين مغناطيسي مغلق 1,5 تيسلا وهو جهاز حديث جداً ذو دقة عالية مقارنة بما هو موجود في المشافي والعيادات الخاصة.

 

r5.jpg
ولفت إلى أهمية تطبيق نظام الدور الالكتروني، مشيراً إلى أهمية الارتقاء بنظام العمل في المشفى ليصبح مطابقاً لمعايير الجودة العالمية بتقديم أفضل الخدمات التشخيصية من خلال التصوير الشعاعي بأعلى فعالية وأقل تكلفة بما يضمن تقديم الخدمات للمرضى وسلامتهم، موضحاً أن العمل مستمر بالاعتناء بالأجهزة الطبية وإجراء الصيانات اللازمة لها، إضافة إلى أهمية وجود استطبابات واضحة لإجراء الصور الشعاعية.
وأشار إلى أن أجور خدمات قسم الأشعة في مشفى دمشق 10% بأي استقصاء شعاعي مقارنة مع خدمات الأشعة في الخاص، حيث نتقاضى نصف الحد الأدنى من تسعيرة وزارة الصحة، ويوجد إقبال كبير لإجراء كافة أنواع التصوير في المشفى، منوهاً بوجود أجهزة متميزة مقارنة حتى بالمشافي الخاصة.