اعتصام الكوادر التدريسية والطلاب ضد ممارسات ميليشيا “قسد” وحرمانها آلاف الطلاب من التعليم بالحسكة

شو صاير 09:43 17-09-2020

نفذت الكوادر الإدارية والتعليمية وطلاب المدارس اعتصاماً أمام مديرية تربية الحسكة اليوم احتجاجاً على ممارسات ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي واستيلائها على المدارس وحرمان آلاف الطلاب والتلاميذ من التعليم.

ورفع المشاركون في الاعتصام لافتات دعت إلى خروج الميليشيا من المدارس والسماح للطلاب بإكمال تحصيلهم العلمي معتبرين استيلاء مسلحي الميليشيا على المدارس مخططاً صهيونياً أمريكياً.

وبين مدير مدرسة أبي تمام ماهر المهشم في تصريح لـ سانا أن الاعتصام اليوم “يهدف لكشف نوايا ميليشيا “قسد” التي تريد فرض التجهيل والتخلف والأمية وتنفيذ جريمة بحق آلاف الأاطفال والشباب من خلال حرمانهم من التعليم والاستيلاء على مدارسهم بقوة السلاح والتمادي في إرهاب الأهالي وإهانة الكوادر التعليمية والتربوية التي تصر على استرداد المدارس وتعليم مناهج وزارة التربية السورية فيها”.

المعلم حسون الشامخ يؤكد أن “انتهاكات قسد وممارساتها تهدد مستقبل جيل كامل من خلال حرمانهم من التعليم عبر الاستيلاء على مدارسهم وتشويه البنية الفكرية لديهم بفرض مناهج انفصالية بالقوة” داعياً لكبح اعتداءات الميليشيا والضغط باتجاه إخراجها من المدارس وإبعاد كل المظاهر المسلحة عن منابر العلم.

من جانبه لفت المعلم عايش الكليب إلى ضرورة “عدم السكوت عن انتهاكات الميليشيا بحق المدارس وفضح ممارساتهم ويجب أن تكون هناك جهود كبيرة من كل الجهات المعنية للتدخل من أجل إبعاد المخططات الانفصالية التي تريد الميليشيا تنفيذها لإرضاء رغبة مشغلهم الأساسي” مشيراً إلى أن “قوات الاحتلال الأمريكي هي السبب الرئيس لتمادي هذه الميليشيا التي لا يحكمها قانون ولا يهمها مستقبل أبناء المنطقة”.

وقالت مديرة تربية الحسكة إلهام صورخان.. إن “الكوادر الإدارية والتعليمية وأولياء الأمور والطلاب يطالبون بافتتاح المدارس لمتابعة تحصيلهم العلمي ورفض انتهاكات “قسد” التي تريد تحويل المدارس إلى ثكنات عسكرية وسجون”.

من جانبهم عبر أهالي الطلاب عن إصرارهم على تعليم أطفالهم في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتي تعتمد المناهج الرسمية رافضين محاولات ميليشيا “قسد” الرامية إلى وضعهم تحت الأمر الواقع لتدريس أبنائهم مناهج تعزز الأفكار الانفصالية.