(3) أندية تتنافس على البطاقات المؤهلة للتشامبيونز ليغ وجوفنتوس في خطر

رياضة عربية وعالمية 08:44 11-05-2021

تملك أندية أتالانتا وآ.سي.ميلان ونابولي فرصة تعزيز حظوظها في حجز البطاقات الثلاث المتبقية للمشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، عندما تخوض غمار المرحلة 36 من بطولة الدوري الإيطالي لكرة القدم، فيما يواجه جوفنتوس المهيمن على اللقب في المواسم التسعة الأخيرة، خطر الغياب عن المسابقة القارية العريقة.
وتخوض أندية أتلانتا وميلان ونابولي اختبارات سهلة على الورق، لأنها تواجه أندية في الثلث الأخير من الترتيب، لكنها محفوفة بالمخاطر كون أطرافها تصارع من أجل البقاء في الدرجة الأولى.
ويحتل أتلانتا المركز الثاني برصيد 72 نقطة بفارق الأهداف عن ميلان الثالث، وبفارق نقطتين أمام نابولي الرابع، والذي يتقدم بفارق نقطة واحدة عن جوفنتوس الخامس.
ويلعب أتلانتا مع ضيفه بينيفينتو صاحب المركز الثامن عشر، آخر المراكز المؤدية إلى الدرجة الثانية، ويحل ميلان ضيفاً على تورينو الخامس عشر، فيما يفتتح نابولي المرحلة باستضافة أودينيزي الحادي عشر.
ويعوّل أتلانتا على قوّته الهجومية الضاربة والأفضل في الدوري حتى الآن برصيد 84 هدفا بينها خماسية الفوز على المضيف بارما (5-2) الأحد، لتأمين بطاقته قبل القمة الحاسمة ضد ضيفه ميلان في المرحلة الأخيرة في 23 أيار الحالي وقبل لقائه مع جوفنتوس في المباراة النهائية لمسابقة الكأس في 19 الحالي.ويحل أتلانتا ضيفاً على جنوى السبت المقبل قبل مباراتيه أمام جوفنتوس وميلان.
وحقق أتلانتا الفوز سبع مرات في مبارياته التسعة الأخيرة التي لم يتذوق فيها طعم الهزيمة، بينها الفوز على جوفنتوس 1-0 في المرحلة 31.
ورغم سهولة مهمة أتلانتا، أقلها في مبارتيه ضد بينيفينتو الذي يقاتل من أجل تفادي اللحاق بكروتوني وبارما الى الدرجة الثانية، وجنوى الرابع عشر، إلا أن مدربه جان بيرو غاسبيريني بدا حذرا بقوله: يبقى أسبوعان من المنافسة ويمكن أن تحدث خلالهما الكثير من الأشياء.
ويتخلف بينيفينتو بفارق ثلاث نقاط عن سبيتزيا صاحب المركز السابع عشر الأخير المبقي في الدرجة الأولى، وبفارق 4 نقاط خلف تورينو الخامس عشر وكالياري السادس عشر.
وبعدما أطاح بالقطب الأول للمدينة غريمه جوفنتوس 3-0، يطمح ميلان إلى الثنائية عبر الفوز على القطب الثاني تورينو.
وعلى غرار أتلانتا، يمني ميلان النفس بحسم بطاقته إلى المسابقة القارية قبل لقائه مع ممثل برغامو في المرحلة الأخيرة، على أمل تعثر جوفنتوس أمام إنتر، السبت المقبل، في المرحلة 37 قبل الأخيرة.
وخطا ميلان الذي تصدر الدوري لمراحل عدة هذا الموسم واحتل الوصافة كذلك، خطوة كبيرة للتواجد بين الأربعة الأوائل بفوزه الساحق على جوفنتوس، وهو يعتمد على المعنويات العالية للاعبيه للفوز على تورينو ومن بعده ضيفه كالياري الاحد المقبل لتأمين مشاركته في دوري الأبطال.
ويفتتح نابولي الرابع المرحلة، اليوم، باستضافة أودينيزي الحادي عشر.
ووحده نابولي تبقى له مباريات في المتناول بعيدا عن المواجهات القوية والمباشرة مع المنافسين على البطاقات القارية. فبعد استضافته لأودينيزي، سيحل ضيفاً على فيورنتينا الثالث عشر، قبل أن يختم الموسم باستضافة فيرونا العاشر.وسيحاول رجال المدرب جينارو غاتوزو زيادة الضغط على جوفنتوس الثلثاء من خلال توسيع الفارق بينهما إلى اربع نقاط.
ويدرك جوفنتوس جيدا أن الخطأ ممنوع أمام ساسولو في حال أراد الإبقاء على آماله الضئيلة في إنهاء الموسم بين الأربعة الكبار، كونه تنتظره قمة نارية في المرحلة المقبلة أمام غريمه إنتر، المتوج باللقب الأول منذ 2010.
ولم يعد فريق السيدة العجوز يملك مصيره بين يديه بشأن التواجد في المسابقة القارية الأم والتي تعاقد مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو صيف 2018 من أجل الظفر بها للمرة الثالثة في تاريخه.
وبات جوفنتوس مطالبا بالفوز في مبارياته الثلاث المتبقية وانتظار عثرة أحد الثلاثي أتلانتا وميلان ونابولي ليحجز مقعده في دوري الأبطال.
ويحتل جوفنتوس المركز الخامس المؤهل مباشرة إلى مسابقة الدوري الأوروبي، وحتى هذا المركز غير مؤمَّن بالنسبة له كونه يواجه خطر إنهاء الموسم في المركز السادس المؤهل الى الأدوار الإقصائية للمسابقة القارية الثانية.
ويتقدم جوفنتوس بفارق خمس نقاط عن لاتسيو السادس، والذي يملك مباراة مؤجلة أمام تورينو.
لكن مهمة جوفنتوس لن تكون سهلة أمام ساسوسو الذي فرض التعادل على أتلانتا في المرحلة 34 وفاز على ميلان 2-1 في سان سيرو في المرحلة 32.
ويخوض روما قمة ساخنة في ضيافة إنتر ميلانو المتوج باللقب في سعيه إلى تعزيز حظوظه في المنافسة على البطاقة الثانية المؤهلة إلى مسابقة اليوروبا ليغ (الأدوار الإقصائية).
ويحتل روما المركز السابع بفارق 4 نقاط خلف جاره القطب الثاني للعاصمة لاتسيو، الذي يملك مباراة مؤجلة مع تورينو.